“الكرش” عند النساء.. تعرفي على أسبابها وطرق التخلص منها

“الكرش” عند النساء.. تعرفي على أسبابها وطرق التخلص منها
منذ شهرين

أسماء بلخضر_تعتبر الدهون المتراكمة على البطن من أكثر الدهون خطرا مقارنة بغيرها المتراكمة على الأرداف والأفخاذ، حيث تؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم و ارتفاع مستوى الكولسترول و السكري و متلازمة مقاومة الأنسولين، ثم أمراض القلب وغيرها من الأمراض الخطيرة، لهذا يعتقد العلماء أن زيادة عرض الخصر يمكن أن يكون مؤشرا أساسيا لوجود مشاكل صحية دفينة.

تعاني معضم النساء من هذه المشكلة، حتى أصبحت “الكرش” هاجس يؤرق الكثيرات وخاصة في المجتمعات المتقدمة والمتطورة التي تعتمد على وجبات الطعام الجاهزة وتتبع عادات خاطئة في نمط الحياة وتناول الطعام.

إذا كنت ممن يعانون من هذا الأمر وتبحثين فعلا عن الحل الناجع فأنصحك بقراءة المقال التالي:

أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن عند السيدات:

  1.  الإفراط فى تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية يعد السبب الرئيسي للإصابة بالكرش، فلو تم تناول كمية من السعرات الحرارية تزيد عن حاجة الجسم الفعلية بمعدل 200 سعر حرارى يوميا تؤدى إلى تراكم 7 كيلو جرامات من الدهون خلال عام واحد فقط.
  2.  الكسل والخمول وكثرة النوم والنوم بعد الاكل مباشرة.
  3.  الشرب اثناء الاكل.
  4.  المشروبات الغازية .
  5.  العنف اثناء تمارين البطن مما يؤدى الى تدلى جدار البطن.
  6. كثرة رفع الاشياء الثقيلة بطريقة عشوائية تؤدى الى هبوط البطن والامعاء .
  7. ابتلاع الهواء اثناء الاكل والشرب لذا يجب علينا ان نأكل ونشرب على دفعات.
  8.  امراض القولون تتسبب فى تجمع السوائل فى تجويف البطن.
  9. يعتبر الحمل المتكرر من أهم العوامل التى تساعد على وجود الكرش لوجود الكثير من الترهلات فى محيط البطن بعد الولادة.
  10. وصول المرأة إلى سن اليأس فى الفترة ما بين 40 إلى 45 سنة يجعلها تحد من حركتها الجسمانية، وكذلك زيادة إفراز هرمون البروجسترون يؤدى إلى فتح الشهية للطعام بصورة دائمة.

-كيفية العلاج من زيادة الوزن في منطقة البطن عند السيدات:

  1. تعديل الوقفة هام جدا لأنه يؤثر على مظهر البطن ، فمن الضرورى أن يكون الوقوف طبيعيا ومستقيما دون أدنى إجهاد للعمود الفقرى ، مع عدم حمل الأشياء الثقيلة على جهة واحدة ، وهذا سيساعد على إخفاء البطن.
  2. الابتعاد عن الأطعمة التى لا يهضمها الجسم جيدا مثل البصل والثوم والفاصوليا البيضاء والقرنبيط ومادة الكافين الموجودة فى القهوة لأن كل هذه الأطعمة تتسبب فى حدوث انتفاخ وامتلاء البطن بالغازات ما يؤدى إلى كبر حجمه ، ويجب مراعاة أن هذه الأطعمة مفيدة للجسم أيضاً فلا يجب الامتناع عنها نهائياً لتجنب حدوث سوء تغذية ، ولكن يتم تناولها على فترات متباعدة.
  3. الملح إذا تم تناوله بكمية تفوق المعدل الطبيعى يتسبب فى احتباس السوائل فى الجسم فيبدو البطن وكأنه منتفخ.
  4. ممارسة بعض التمارين الرياضية فى أى وقت ، حيث أن التمارين الرياضية تقلل الدهنيات فى الدم ، تزيد من سرعة سريان الدم فى الشعيرات الدموية ، تحسن كفائة القلب والرئتين.
  5. التوتر يتسبب فى إفراز هرمون يسمى “فاسوبريسن” وهو يقوم بتعطيل عملية إدرار السوائل ما يسبب ما يسمى بالبدانة المائية ، لذ يجب التخلص من التوتر وتعلم كيفية السيطرة على الانفعال حتى نوفر للجسم أكبر قدر من الراحة .

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق