بالأرقام.. المغرب ضمن الأكثر استعمالا للفايسبوك والأنستغرام في 2016

بالأرقام.. المغرب ضمن الأكثر استعمالا للفايسبوك والأنستغرام في 2016
منذ شهرين

مع تزايد الإقبال على استعمال الأنترنت في السنوات الأخيرة، يشهد هذا القطاع تزايدا تحكمه الظرفية التواصلية والخدماتية بين مستخدميه، على شكل أفراد وبشكل جماعي. وفي هذا الصدد كشفت وكالة الإتصال التونسية “ميديا نيت” (MEDIANET) عن أرقام مستعملي الأنترنت والشبكات التواصلية حسب الدول الأكثر استخداما في إفريقيا لسنة 2016.

ويشمل التقرير استخدام الفايسبوك والأنستغرام ولانكدين (مع غياب الإقبال على التويتر)، في الدول الأكثر إقبالا على تلك الوسائل في القارة الإفريقية. ومركزا -أي التقرير- على الدول الواقعة بشمال القارة، والتي شهدت في السنوات الأخيرت تعاطيا متزايدا مع وسائل التواصل، أذكته الثورات والإنتفاضات التي شهدتها كل تونس ومصر، والحركية المجتمعية التي عرفها المغرب كذلك.

حلت مصر حسب معطيات التقرير حول الفايسبوك بالمركز الأول إفريقيا، بعدد وصل إلى 33 مليون مستخدم، تليها بالجزائر ونيجيريا. فيما شهد المغرب تقدما وإقبالا على العالم الأزرق مقارنة مع سنة 2015، حيث حل في خامسا بنسبة 39 بالمائة، أي ما يعادل 13 مليون مستعمل للفايسبوك على المستوى الإفريقي.

وأشارت الأرقام إلى أن 65 بالمائة من مرتادي الفايسبوك من المغاربة، من فئة الذكور. فيما بلغت النساء نسبة 35 بالمائة من مستخدمي الفضاء الأزرق. غالبيتهم من الشباب، تتراوح أعمارهم بين 18 و34سنة بنسبة كبيرة.

أما بخصوص التوزيع الجغرافي لمرتادي الفايسبوك بالمغرب، توزعت نسبة كبيرة منهم على المدن الرئيسية والكبرى، كمدينة الدار البيضاء التي وصل فيها أربعة ملايين مستخدم للفايسبوك، تليها مدينة الرباط بما يقارب مليوني مستخدم. تتبعهم مدن طنجة وبعض مناطق جنوب المغرب كمراكش ونواحيها.

وأحاط التقرير كذلك بعدد مستخدمي تطبيق الأنستغرام الخاص بالصور، حل فيه المغرب في المرتبة الثالثة بمليوني مستخدم، مسبوقا بمصر أولا ونيجيريا ثانيا. وبلغت مستخدمات الأنستغرام في إفريقيا عموما 42 بالمائة، مقابل 58 بالمائة من فئة الذكور، من أصل ما يقارب 20 مليون مستخدم للأنستغرام.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق