أسباب لا تعرفينها عن الشعور بالعطش في رمضان

أسباب لا تعرفينها عن الشعور بالعطش في رمضان
منذ 6 شهور

إن الشعور بالعطش أمر طبيعي بين الحين والآخر، ويعتبر الماء هو أفضل السوائل التي يمكنها أن تقضي على العطش. ولكن في بعض الحالات يكون العطش شبه مزمن لدى بعض الأشخاص، فمهما شرب من السوائل لن يستطيع أن يروي عطشه بشكل طويل. بالنسبة لهؤلاء الأشخاص لا يعتبر الأمر طبيعيا عندهم، فعلى الأغلب هناك خلل يؤدي إلى هذا الشعور الدائم بالعطش.

هناك عدة أسباب للشعور بالعطش المستمر، وذلك حسب حالة الشخص الصحية أو النفسية إليك بعض الأسباب:

_ مرضى السكري: عندما يكون مستوى السكر في الدم غير طبيعي لا تستطيع الكليتان التعامل مع السكر الزائد، الشيء الذي يجعل الجسم يفقد الكثير من السوائل، وهذا ما يؤدي إلى الشعور المستمر بالعطش.

_ القلق: يمكن أن يسحب القلق الماء من فمك، ويرسله إلى مناطق أخرى من الجسم فتشعر بالعطش الشديد، إذا كنت تشعر بالقلق قد يحدث أيضا زيادة الأحماض في المعدة وللعاب مما يؤدي ذالك أيضا للعطش.

_ الجفاف: قد يكون للجفاف آثار مهددة للحياة، يعد الإسهال أو التسمم الغذائي، أو الإلتهاب في الجسم، أو الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم، من بين أسباب حدوث جفاف بالجسم، مما يؤي إلى مطالبة الجسم بإدخال السوائل بكمية كبيرة. وإذا لم يستطع المريض تناول السوائل عن طريق الفم يجب حقنها في الوريد.

_ التعرق المفرط: في موسم ارتفاع حرارة الجو تزداد الرغبة في شرب الماء والسوائل وذلك بسبب كترة التعرق.

__ الهضم: تسبب الأطعمة الغنية بالدهون والبهارات الشعور بالعطش، لأن الجسم يستخدم السوائل أثناء عملية الهضم لذلك قد تشعر بالعطش الشديد بعد وجبة ثقيلة، علما بأن شرب الكثير من الماء بعد تناول الطعام يؤدي إلى تخزين الدهون بالجسم.

إليك وصفة طبيعية للتخفيف من العطش: استخدمي بذور الشمر والماء؛ ضعي 5 ملاعق صغيرة من الشمر على ربع لتر من الماء وانقعيه لمدة ساعة، ثم خدي رشفات صغيرة منه لعلاج الشعور بالعطش الدائم.

 

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق