أول عادة شهرية: كيف تجيبين عن كل أسئلة ابنتك؟

periode

خبيرة أمراض النساء الأكثر شهرة عالمياً، الدكتورة “هيلين جاكلين لوفيرن”، تقدم نصائحها للأمهات، لمعرفة كيفية التعامل السليم مع الإبنة المراهقة المقبلة على أول دورة شهرية.

هل هناك أي علامات مسبقة؟

نعم، فبصفة عامة تظهر مجموعة من علامات البلوغ قبل ظهور العادة الشهرية. أغلب هذه العلامات هي عبارة عن تغييرات فيزيولوجية تطرأ على جسم الفتاة: نمو الثديين، نمو شعر الإبطين والعانة، كثرة الإفرازات المهبلية، أوجاع وآلام في البطن.

متى تعتدل الدورة الشهرية؟

عادة ما تضطر أغلب الفتيات إلى الإنتظار سنة أو سنتين، للحصول على دورة شهرية عادية (أكثر أو أقل من 28 يوماً). فمن الطبيعي إذن أن يظهر أول حيض عند بعض الفتيات ثم يختفي لعدة أشهر قبل أن تعود الدورة الشهرية من جديد، وهنا يكمن دورك في طمأنة ابنتك بأن عدم انتظام الدورة في الأشهر الأولى أمر عادي.

هل يمكن لابنتك تناول الأسبرين؟

لا، لا ينصح باستعمال الأسبرين خلال الدورة الشهرية لأنه يتسبب في “تخفيف” الدم وجعله سائلاً أكثر من ما هو طبيعي. في حالة الألم، يمكن لابنتك استخدام الباراسيتامول paracétamol كدوليبران Dopliprane مثلاً، و لكن يبقى من الضروري الانتباه للجرعات المأخوذة: ففتاة في العاشرة من عمرها لا تزن نفس وزن أخرى ذات 15 عاماً. وأخيراً، لا تترددي في إعطاءها الدواء فور بداية الآلام، فكلما انتظرت أكثر، كلما ستضطر لاستهلاك جرعة أكبر.

و إن كانت أول دورة شهرية مؤلمة جداً؟

إذا كان أول حيض مؤلماً جداً، أو لم تزل الآلام حتى بعد استخدام الأدوية وتتسبب هذه الآلام في إعاقة نشاطات فتاتك اليومية (تغيب مستمر عن المدرسة)، من المفضل استشارة طبيب مختص.

هل ستنزف الكثير من الدم؟

عادة، لا، فالدورة الشهرية الأولى تكون أقل معدلاً من الدورات الموالية. لكن في حالات نادرة، قد تعاني بعض الفتيات من نزيف حاد في أول حيض، من الواجب إذن استشارة طبيب نسائي.

هل بإمكانها الاستحمام؟

لا تصدقي كل “الأساطير” التي تقال عن خطورة الاستحمام خلال الدورة الشهرية. على الفتاة أن تتابع حياتها بشكل طبيعي، و الاستحمام إحدى الأشياء التي لا يمكننا الاستغناء عنها حتى خلال الحيض، فلا تمنعي ابنتك من ذلك.

هل يجب أن تزور طبيب نساء؟

لا، ما لم تكن هناك حاجة لاستشارة مختصة، و ربما في حالة ما إذا أرادت طرح أسئلتها الخاصة والحميمة على شخص أكثر دراية وخارج نطاق العائلة. في جميع الحالات، لا يتم إجراء أي فحص مهبلي، فالدورة الشهرية الأولى هي عملية طبيعية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *