احذري أعراض تراكم البراز.. بهذه الطرق العلاجية

tarakom-boraz

يعتبر مشكل تراكم البراز نتيجة حتمية للإمساك، كما يطلق عليه أيضا اسم “إنحشار البراز”، وهو ناتج عن تراكم كتلة كبيرة من البراز الجاف في الجزء الأسفل من المستقيم، مما يعيق حركة الأمعاء الطبيعية.

ومن بين أعراض تراكم البراز ما يلي:

-ألم البطن.

-انتفاخ البطن.

-غثيان.

-تقيؤ.

-صداع.

-تسرب البراز السائل.

-فقدان غير مبرر للوزن.

-فقدان الشهية.

ومن بين الأعراض الحادة لتراكم البراز:

-زيادة في نبضات القلب.

-جفاف.

-فرط أو سرعة في التنفس.

-حمى.

-عدم القدرة على التبرز على الرغم من المحاولة المتكررة لذلك.

-البراز الرقيق أو السائل.

لعلاج ملكة تراكم البراز، وإعادة الحركة الطبيعية للأمعاء عليك اتباع النصائح التالية:

-تغيير النظام الغذائي:

يجب اتباع نظام غذائي غني بالألياف، عن طريق تناولك لخبر الحبوب الكاملة، نصف كوب من التوت، كوب من الفاصوليا المطبوخة، بالإضافة إلى الفواكه الطازجة والفواكه المجففة والبقوليات.

-ترطيب الجسم باستمرار:

ينصح الأطباء بشرب 8 أكواب من الماء يوميا، لتليين وترطيب الأمعاء، والابتعاد عن المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها تعمل على زيادة تفاقم مشكل تراكم البراز.

الاسترخاء:

الضغوط النفسية لها تأثير كبير علي وظائف الأمعاء، ويقول مارشال بأن الدماغ يعتمد على حركة الأمعاء والإشارات بينهما. وبالتالي يؤثر التوتر على حدوث تراكم البراز.

-تنظيم مواعيد وجبات الطعام:

تحدث حركات الأمعاء وفقاً للروتين اليومي وينصح باتباع روتين يومي في الغذاء وتنظيم مواعيد الوجبات ويفضل ترك فترات مناسبة بين الوجبات لكي تستطيع المعدة هضم الطعام بصورة طبيعية.

-حذاري الإفراط من تناول أدوية الإسهال:

يفضل تناول المسهلات الآمنة واتباع الإرشادات. وهناك العديد من المسهلات التي يمكنك تناولها والتي تعمل على زيادة نسبة الماء في الجسم وسهولة حركة الأمعاء. يمكنك استخدام الحقن الشرجية  في المنزل في حالات الإمساك المزمنة، ولكن يفضل استشارة الصيدلي قبل استخدام أي ملين.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *