إليكن أسباب الإجهاض المتكرر.. وكيف تتصرفن بعده

3df4f6347c-rha

غالبا ما يحدث الإجهاض في أول ثلاثة شهور الأولى من الحمل، ويعاني 3 بالمائة من النساء من الإجهاض المتكرر. وإذا كنت تعرضت لثلاث حالات إجهاض أو أكثر بشكل متعاقب فتعتبرين طبيا ممن تعرضن للإجهاض المتكرر. قد يشعرك حدوث الإجهاض تلو الآخر بفقدان الأمل تماما، لكن لا تجعلي هذا الأمر يحبطك فالعديد من السيدات، تعرضن لهذا مراة عديدة ورزقن بأطفال بعد ذلك. ربما بعد حدوث الإجهاض ترغبين في الحصول على إجابة واحدة، وهي سبب حدوث هذا معك لاكن للأسف تكونين غير قادرة على معرفة السبب وراء ذلك، وهذا الأمر في حد ذاته يعني أن هناك فرصة أخرى في نجاح الحمل المرة التالية.

إليك بعض أسباب الإجهاض المتكرر:

_ الصفات الوراثية: ذكرت الدراسات أن حوالي 70 بالمئة من حالات الإجهاض، تحدث بسبب تشوهات الكروموسات ويحدث هذا للسيدات بعمر 35 عاما.

_ التقدم في العمر: يزداد خطر تعرض المرأة للإجهاض في عمر ما فوق الأربعين.

_ ضعف عنق الرحم: قد يشكل ضعف عنق الرحم أحد الأسباب في حدوث إجهاض متكرر، ويمكن علاجها بعملية جراحية بسيطة.

_ التهاب المهبل: تعرف هذه الحالة بالتهاب المهبل الجرثومي وحسب الدراسات، تعتبر من بين الأسباب القوية وراء الإجهاض المتكرر.

_ المجهود الزائد: إذا نصحتك طبيبتك الخاصة بعدم الإجهاد فيجب عليك الأخد بنصيحتها، لأن أغلبية النساء تعرضن للإجهاض بسبب المجهود الزائد، لا تربطي هذا المجهود الزائد فقط بالأعمال المنزلية، فالأمر يتعلق كذلك بحملك لأشياء ثقيلة أو ممارسة بعض الألعاب أو التمارين الرياضية.

_ العلاقات الزوجية في الأسابيع الأولى: أحيانا تسبب العلاقة الزوجية تعرض المرأة للإجهاض، لذلك إذا شعرت بأوجاع برحمك أو الشعور بالغثيان المفاجئ، عليكي أن تتوقفي عن ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجك على الأقل لحين التأكد من حملك، ومعرفة النصائح الخاصة بحالتك من طبيبك الخاص.

_ تناول الأعشاب المختلفة بدون مراجعة طبيبك: لا تتناولي الأعشاب التي اعتدت على تناولها قبل الحمل، كتناول الشاي الأخضر، أو القرفة، أو الزنجبيل، أو الكمون، أو غيرها من الأعشاب دون مراجعة الطبيب.

_ تناول الأكل المبهر الزائد : لا ينصح أبدا للحامل أن تتناول الأكل الكثير البهارات والفلفل الحار، فهذه الأطعمة معروف عنها أنها تؤذي الجنين ومع الإكثار منها بشكل مستمر قد يعرضك هذا للإجهاض.

كيف تتصرفين بعد الإجهاض؟

_ أخد قسط كبير من الراحة والنوم لساعات طويلة، وينصح الأطباء بالإنتضارتقريبا ثلاثة أشهر قبل التفكير في الحمل مجددا.

_ إحذري ممارسة التمارين الرياضية القاسية بعد الإجهاض إكتفي فقط بالمشي قليلا.

_ إستشارة الطبيب عن الوقت المناسب للعلاقة الحميمية وغالبا ما يحدد الطبيب أسبوع على الأقل.

_ عند الشعور بالغثيان بعد الإجهاض، قد يصف لك الطبيب أدوية مضادة للغثيان، ولكن يمكنك اللجوء إلى الطرق الطبيعية مثل الخبز المحمص،أو شاي الزنجبيل، وتجنب تناول الأطعمة الدهنية أو السكرية واستبدالها بالأطعمة الطازجة.

_ لا تحاولي كتمان مشاعرك بداخلك حتى لا تصابي بالإكتئاب، يجب عليك التحدث مع شخص قريب منك، سواء كان أحد أصدقائك أو زوجك أو أحد المقربين منك، لأنك في هذه الفترة بحاجة إلى من يسمعك.

_ يمكنك ممارسة اليوغا أو المشي نصف ساعة يوميا على الأقل، كمحاولة للتخلص من القلق والتوتر الزائد الذي يسيطر على مشاعرك في هذه الفترة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *