احرصي على إطعام طفلك بهذه المواد

احرصي على إطعام طفلك بهذه المواد
منذ 7 شهور

من أجل تغطية حاجياته الغذائية، يحتاج الطفل إلى أربع مواد أساسية، قد لا تتوفر في الحليب الطبيعي أو الصناعي، وهي:

  • الحديد: إذا ولد الطفل في موعده المحدد، فهو يحتوي على مخزون كاف من الحديد يكفيه لمدة 4 أشهر. وهو المخزون التي تلقاه من الأم وتم تشكيله في نهاية الحمل. حليب البقر والأم لا يحتوي على الحديد إلا بكميات قليلة، لا تسد حاجيات جسم الطفل. لهذا فإن الحليب الاصطناعي للسن الأول والثاني، يحتوي عليه بكميات كافية. وابتداء من سن 6 أشهر، يمكن إضافة بعض الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على الحديد كالسمك، اللحوم..
  • فيتامين D: يحتوي الحليب الاصطناعي للسن الأول والثاني على فيتامين D، لكن ليس بكميات كافية. لهذا فإن الطبيب يصف لك مكملا لفيتامين D، لتقدميه لطفلك إلى أن يبلغ شهره 18. يفيد فيتامين D في امتصاص الكالسيوم المهم للنمو، وتثبيته في العظام.
  • الفليور: قبل سنوات، كان من السائد تقديم الفليور للأطفال على شكل قطرات. لكن هذه العادة تم إنهاؤها، حيث ينصح الأطباء بغسل أسنان الطفل بمعجون يحتوي على كمية قليلة من الفليور (أقل من 500ppm)، وذلك مباشرة بعد ظهور أول سن للطفل.
  • فيتامين K: عند ولادة الطفل يحصل على فيتامين K لتفادي خطر النزيف. إذا كان الطفل يتغذى على حليب الأم، فإنه يحصل على مخزون يكفيه لأشهر، فيما إذا كان يتغذى على الحليب الاصطناعي، فإن مخزونه يكفيه لأيام فقط.

تحذير: لا تقدمي لطفلك أي مكمل غذائي أو دواء دون استشارة الطبيب، لأنك ستعرضين طفلك وحياته للخطر.

من كتاب “J’élève mon enfant” بتصرف.

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق