اكتشفي السبب الحقيقي وراء زيادة الوزن

اكتشفي السبب الحقيقي وراء زيادة الوزن
منذ سنة واحدة

كشفت دراسة علمية أجريت مؤخراً أن ليلة أرق واحدة تعادل تناول الوجبات السريعة لمدة 6 أشهر، حيث إن ليلة أرق واحدة تساهم في تخفيض مستوى تقبّل الجسم للجلوكوز بنسبة تزيد عن 30%، في حين أن هذه النسبة لدى تناول الأكلات السريعة مدة ستة أشهر متتالية تزيد عن 20%.
كما كشفت دراسة أمريكية أخرى أجريت مؤخراً أن “الأرق” يجعل الإنسان يرغب في تناول الأطعمة الدسمة كالبيتزا والحلويات، الأمر الذي قد يشكل سبباً كافياً للإصابة بالسُمنة، حيث إن خيارات الطعام تختلف عند شعور الإنسان بـ”الأرق” وقلة النوم.
كما وجدت دراسة أخرى تبحث في مجال علاقة النوم بالوزن أن الأرق يتسبب في تباطؤ عملية التمثيل الغذائي؛ مما يجعل الجسم يستهلك كمية أقل من الطاقة، فقلة النوم يمكن أن تشجّع زيادة الوزن بسبب بطء المعدل الذي تحترق به السعرات الحرارية، الأمر الذي يقلل استهلاك الجسم للطاقة بما يتراوح بين 5 و20 % مقارنة بالصباح الذي يعقب ليلة نوم جيدة.
أما عن أضرار “الأرق” فقد أوضح الدكتور سامي الجندي، استشاري السُمنة والنحافة والعلاج الطبيعي، أن “الأرق” لا يتسبب في زيادة الوزن فقط بل يؤدي إلى شعور الجسم بالإعياء والإجهاد، ويقلل من قدرة الفرد على التعلم أو أداء متطلبات وظيفته، كما أنه يولّد الشعور بالغضب وقد يفقد الفرد القدرة على السيطرة العصبية في بعض الأحيان.

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق