التامبون فوط صحية خاصة للمتزوجات فقط مميزاتها وأضرارها

Capture d’écran 2016-01-31 à 20.26.17

كل النساء والبنات تستخدم الفوط الصحية العادية ولكن التامبون هو نوع جديد من الفوط الصحية حيث يستخدم داخليا بوضعه داخل المهبل وبالطلع هو خاص فقط للمتزوجات فلا يجوز للفتاة استخدامه ، و تشكوا المتزوجات خاصة عندما تستخدم بعض وسائل منع الحمل مثل اللولب لفترات الدورة الشهرية الغزيرة جدا مما يشعرها بعدم الراحة مما يجعلها بحاجة الى استخدام الفوط الصحية العادية كثيرا وتغيرها كثيرا، لذلك فهناك نوع من الفوط الصحية يمكن استخدامها في هذه الحالات خصوصا عند الخروج الى العمل او الزيارات لفتره من الوقت، ولمعرفة المزيد عنها عليك متابعة قراءة هذه المقالة .

 

سدادات الدورة الشهرية أو ما يسمي بـ التامبون الفوط الصحية الخاصة بالمتزوجات :

هذا النوع من الفوط الصحية يحتوي على مادة ماصة يتم وضعها بداخل تجويف المهبل لإيقاف أو امتصاص دم الحيض .

فهي فوط اسطوانية الشكل وعادة ما تأتي مع سلسلة متصلة بها (لسهولة إزالة)، وتكون مصنوعة من القطن أو الحرير الصناعي.

في الولايات المتحدة، يتم تصنيعه من البلاستيك أو الورق المقوى، في تصميم يشبة القضيب أو الحقنة، وهو أنبوب صغير يتصل بأنبوب أكبر يدفع الصغير داخل المهبل.

تاريخ هذا النوع من الفوط الصحية :
اخترع المصريون القدماء أول بفوط قابلة للتصريف مصنوعة من ورق البردي قبل حوالي 2500 قبل الميلاد يتبعهم الإغريق بفوط مصنوعة من الوبر ملفوفة حول قطعة صغيرة من الخشب، وهناك مواد أخرى للفوط الصحية القديمة مثل الصوف والورق والألياف النباتية، والإسفنج، والعشب، والقطن .

لكنه حتى عام 1929 أكتشف الدكتور إيرل هاس دنفر، هذا النوع من الفوط او السدادات التي تشبه القضيب، حيث حصل الدكتور هاس على تصميم لبراءات الاختراع في عام 1931، وفي عام 1936، تم بيع أول منتج منه في الولايات المتحدة .

الأنواع والمقاسات :
هناك العديد من هذه الفوط المختلفة المتاحة في السوق اليوم، وفيما يلي أهم الأنواع الرئيسية الأربعة لهذا النوع من الفوط الصحية :
التامبون الكرتون : هذا أبسط وأكثر نوع رخيص .
التامبون البلاستيكي : هذا نوع من البلاستيك، يكون اغلى ثمنا قليلا، ومع ذلك فإن العديد من النساء يفضلنه لأنه أكثر سهولة للدخول الى المهبل، ويكون أكثر راحة اثناء إدراجه .
التامبون التمديد : هذا القضيب جديد وغير مألوف إلى حد ما، حيث انه يكون عبارة عن انبوب صغير يأتي داخل انبوب اخر، حيث يتم ادخاله وسحب الجزء الاخر، وهذه الفوط مدمجة ومنفصلة .
فوط رقمية : هذه الفوط لا تشبه القضيب، حيث يتم إدراجها الى المهبل عن طريق الضغط عليها في المهبل بأصابعك .

مميزات التامبون :

  • من أهم مميزاتها إنها تمتص الغزارة في الطمث لأكبر قدر خاصة إن كنتي تعانين من غزارة بسبب استخدام بعض موانع الحمل مثل اللولب فهذه الفوطة الصحية تمتص كل الغزارة وتجعلك تتحركين بطلاقة وعدم شعور بالخوف من تسرب أي شئ على ملابسك ولكن يجب أن تعرفي أن الفوط أو السدادات تختلف في كمية السوائل التي يمكن أن تمتصها وقد تم تسميتها وتصنيفها وفقا لقدرتها على الامتصاص على سبيل المثال منتظم، سوبر، سوبر بلس، والترا . تذكر : يجب عليك استخدام الفوط الصحية العادية لدورتك الشهرية العادية، ويمكن فقط استخدام هذه السدادات عند الحيض الغزير .
  • الميزة الاخرى لها إنه لا يلزم تغيرها كل ساعتين كالفوطة الصحية العادية حيث يمكنك تركها الي ٤ ساعات حسب الغزارة أو ٥ ساعات فهي تمتص قدر كبير وتمنع التسرب فإذا كنتي على طريق سفر مثلا و تعرفين إنك ستواجهين مشكلة في استخدام الحمام والمرحاض فهي ستكون حل جيد

كيفية استخدام التامبون كبديل للفوط الصحية : ( تستخدم للمتزوجات فقط )

يمكن استخدام هذه المبادئ التوجيهية، جنبا إلى جنب مع الوصف والرسوم البيانية في المنتج عند شرائه لمساعدتكم :

  • قبل أن تستخدميها عليك محاولة الاسترخاء، فإنه عندما تكونين عصبية فإن العضلات تصبح متوترة، الأمر الذي يجعل من الصعب جدا ادخال السدادة .
  • اختيار أصغر حجم سدادة لأول مرة، وبمجرد أن تعتادي عليها، يمكنك استخدام حجما أكبر إذا كان الحجم الصغير ليست ماصا بما فيه الكفاية ويسمحح بتسرب الطمث .
  • الجلوس أو الوقوف في وضع مريح، حيث يمكنك الوقوف على ساقك على المرحاض أو الحوض، أو الانحناء إلى أسفل مع ركبتيك واختيار الطريقة التي تفضلينها .
  • مسك السدادة من المنتصف بالإبهام والسبابة أو الإصبع الأوسط من ناحية الكتابة، والتأكد من أن السلسلة مرئيا وبعيده عن الجسم .
    بيدك الأخرى عليك فتح طيات الجلد حول المهبل (وتسمى الشفرين) وادخال السدادة في فتحة المهبل، وجعل السلسلة بعيده عن جسمك، وفي اتجاه الأرض .
  • إذا كنت تستخدم التامبون ، عليك استخدام السبابة لدفع الأنبوب الصغير عبر الأنبوب الخارجي (مع الاستمرار في مسك الأنبوب الأكبر بأصابعك الأخرى).
    عند ازاله السدادة من السلسة عليك لفها بورق التواليت ورميها بعيدا في حاويات التخلص من القمامة أو المخلفات، ولا تدفق السدادة في المرحاض لأنها اذا كانت مصنوعة من الورق المقوى أو البلاستيك فإنها تسد المرحاض .
    عليك إزالة السدادة قبل التبول أو التبرز، وإذا حاولت إزالته بعد فتره قليلة جدا، سوف تكون جافة ويصعب إزالتها، لا داعي للذعر عليك الانتظار ساعة أخرى ومحاولة ازالتها .

مخاطر استخدامها التامبون :

معظم النساء يجدن أن هذا النوع من الفوط التي تسمى بالسدادات أو التامبون أسهل وأقل إشكالية من استخدام الفوط الصحية العادية، ومع ذلك فإن بعض النساء تعتبرها حفائظ مزعجة وغير مريحة .

  • علاوة على ذلك فإنه تم العثور على ان هذا النوع من الفوط يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة الصدمة السامة ( (TSSوهي عدوى بكتيرية تسببها بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية . تصيب هذه المتلازمة حوالي واحد إلى 17 من بين كل 100000 سيدة، وقد تكون هذه الحالات عرضة للوفاة .

إذا اخترت استخدام السدادات قطنية، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) توصي بما يلي لخفض خطر الإصابة TSS :

  • استخدام نوع سدادة بأدنى امتصاص تحتاج إليه .
  • تغيير السدادة على الأقل مرة كل 4-8 ساعات.
  • تجنب استخدام السدادات القطنية عند النوم .
  • اتبع تعليمات الشركة الصانعة .
  • اختيار نوع نظيف ومن مكان جاف .
  • غسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد إدخال أو إزالة السدادة .
  • البقاء على بينة من أعراض TSS لأن التشخيص المبكر والعلاج السريع والحاسم يجنب حدوث الإصابة بمتلازمة TSS.

أعراض الإصابة بمتلازمة الصدمة السامة TSS :

  • ارتفاع في درجة الحرارة المفاجئ لل39 درجة أو أعلى
  • ضغط الدم الانقباضي أقل من 90 مم زئبق
  • قيء و إسهال
  • آلام في العضلات
  • الدوخة، والإغماء، أو الإحساس بالإغماء عند الوقوف
  • الشعور بالضيق والارتباك
  • طفح جلدي يشبه حروق الشمس
  • إذا كان لديك هذه الأعراض أثناء الحيض، عليك إزالة السدادة بسرعة، والذهاب لإستشارة الطبيب على الفور .

خيارات بديلة :
إذا قررت أنك لا ترغب في استخدام السدادات القطنية، فهناك العديد من المنتجات الأخرى المتاحة لك، وتشمل هذه المنتجات كلا الخيارين حيث يمكن التخلص منها أو إعادة استخدامها .

أنواع يمكن التخلص منها :
منصات الطمث (الفوط الصحية / المناشف)
منصات الطمث العضوية
كؤوس الطمث

أنواع قابلة لإعادة الاستخدام :
كؤوس الطمث المصنوعة من السيلكون او الصمغ
منصات الطمث القماش
منصات الطمث محلية الصنع
السراويل القطنية المبطنة

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *