الحليب منزوع الدسم ودوره في خفض وزن النساء

_54124_l3

_54124_l3كشف باحثون أميركيون أن شرب الحليب منزوع الدسم يساعد في تخفيض الوزن، لأنه يزيد من البكتيريا النافعة داخل الأمعاء ويقضي على الانتفاخ واضطرابات الهضم التي يسببها خلل مستويات هرموني الاستروجين والبروجستيرون قبل موعد الدورة الشهرية.‏‏

وتوصي الإرشادات الطبية الحكومية بالولايات المتحدة باستهلاك “كميات معتدلة من الحليب ومنتجاته، مع اللجوء إما لاختيار المنتجات قليلة الدسم أو تناول كميات أقل من المنتجات كاملة الدسم”.

وكشف تقرير نشر في صحيفة “ديلى ميل” البريطانية أن الحليب منزوع الدسم قليل السعرات الحرارية رغم ثرائه بالفيتامين “د” والكالسيوم والبروتين.

ويرجع العلماء سبب قدرة الحليب على تخفيض الوزن إلى أن الجسم عندما يحصل على كفايته من الكالسيوم يحرق الدهون بسرعة كبيرة.

ويشار إلى أنه في حال لم يحصل الجسم على ما يكفيه من الكالسيوم يطلق هورمونا اسمه “كالسيتريول” الذي يحفز إنتاج الدهون وتخزينها، الأمر الذي لا يحدث عند تناول ما يكفي من الحليب وباقي مشتقات الألبان، التي تعمل على إخماد هذا الهورمون وإعاقة حركته. وبالتالي فإن الجسم ينتج نسبة قليلة من الدهون التي يتم حرقها بسهولة وسرعة خصوصا حول منطقة المعدة والفخذين. كما تبين أن الكالسيوم يخفض من نسبة الكورتيزول، وهو الهرمون المسؤول عن زيادة الوزن في منطقة المعدة والفخذين.

وجدير بالذكر أن الكالسيوم الموجود في الألبان أكثر فاعلية من الكالسيوم المتوفر في مصادر أخرى، ذلك أن الألبان تحتوي على الحمض الأميني، الذي يساعد على بناء العضلات. وأثبتت دراسة أميركية أخرى أجرتها خبيرة التغذية الدكتورة مارلين جلينفيل ونشرتها في كتاب “دهون حول الوسط”،‏ أن زيادة هرمون الكورتيزول المسؤول عن إحساسنا بالضغط والتوتر يجعل الجسم يختزن الدهون الموجودة في الأطعمة ولا يقوم بحرقها واستخدامها كطاقة‏.

كما ثبت أن قلة هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة يؤدي إلى اختزان المواد الكربوهيدراتية أو النشوية‏‏، كما يؤثر على عملية تنظيم وتوازن هرموني الاستروجين أو البروجيسيترون المسؤولان عن تنظيم مواعيد الدورة الشهرية والحمل والإنجاب ومن شأن هذا كله أن يسبب زيادة في الوزن ويجعل طرق الحمية بلا فائدة.

وأوضح باحثون أنه في حال تناول الحليب كعنصر أساسي يدخل في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يؤدي إلى فقدان ما يوازي 80 بالمئة من منطقة الخصر والكرش وفقدان ما يعادل 22 بالمئة من الوزن العام. كما أكدوا أن الحليب الخالي من الدسم يساعد الجسم على حرق الدهون الضارة مع الاحتفاظ بالعضلات.

كتبه إليك

إليكِ هي مجلة المرأة العربية العصريّة الأولى التي تقدّم لكِ النصائح والمعلومات حول أجدد صيحات الموضة، التجميل، الصحة، أخبار المجتمع وغيرها بالإضافة إلى أهم الخبراء للإجابة على أسئلتك ومجموعة منوّعة من البرامج على إليكِ TV

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *