الصويرة تحتضن الدورة 19 لمهرجان كناوة موسيقى العالم

الصويرة تحتضن الدورة 19 لمهرجان كناوة موسيقى العالم
منذ 8 شهور

إليك – ستنعقد الدورة 19 من مهرجان كناوة موسيقى العالم من 12 إلى 15 ماي 2016 بالصويرة، والتي ستشكل مناسبة للاحتفاء برواد وكبار رجالات هذا الفن، الذين كان لهم الفضل العميم في إرساء أسس فن كناوة. كما ستمثل هذه التظاهرة فرصة لإبراز مواهب شابة من الجيل الصاعد.

CHRISTIAN SCOTT 2

وعلى غرار الدورات السابقة، سيعرف المهرجان تنظيم وصلات للمزج الموسيقي (فيزيون) وإقامات فنية علاوة على برمجة متميزة وكذا تنظيم منتدى حقوق الإنسان الذي أضحى موعدا أساسيا للمهرجان، وهي مواعيد مفتوحة في وجه العموم.

يعود مهرجان كناوة موسيقى العالم أكثر قوة وتألقا هذه السنة من ذي قبل، فمهرجان مدينة الرياح المزمع تنظيمه من 12 إلى 15 ماي 2016، سيشكل مناسبة لتكريم رواد هذا الفن وأبناء المدينة الموهوبين، الذين غادروها في سن مبكرة، على غرار محمود غينيا والطيب الصديقي. كما سيتم تكريم دودو ندياي روز، الفنان الذي لازال صدى طبله يتردد في سماء الصويرة منذ أول مشاركة له في هذا المهرجان منذ خمسة عشر سنة خلت حينما أقام أول حفل له بالمملكة.

CHISTIAN SCOTT

وفي هذا السياق، قالت السيدة نائلة التازي، منتجة المهرجان “إننا لطالما دافعنا عن العمق الإفريقي للمغرب من خلال هذه الثقافة، إذ لم يكن يُنظر إلى هذه المبادرة بجدية قبل عشرين سنة” مضيفة أن “الثالوث كناوة-الصويرة-إفريقيا لم يكن يحقق الصدى أو التناغم المرجو، أما اليوم، فكل المؤشرات تبرهن أن لهذا الاختيار مغزى، وأنه الدافع الذي دفعنا بمعية المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى تكريس منتدى المهرجان إلى إفريقيا للسنة الثالثة على التوالي”.

فهذه السنة أيضا، يقترح المهرجان على عشاق الموسيقى والآلاف من الأوفياء لهذا الموعد الفريد من نوعه حفلاتساحرة في فن الجاز وموسيقى العالم.

randy-weston-by-carol-friedman

يقترح مهرجان كناوة موسيقى العالم بالصويرة في دورته 19 على عشاقه لحظات موسيقية استثنائية، من خلال تنظيم حفلات بمختلف المنصات المبرمجة. فخلال الفترة الممتدة من 12 إلى 15 ماي 2016، ستكون مدينة الصويرة برمتها على موعد مع موسيقى كناوة إلى جانب موسيقى العالم. وستبدأ الاحتفالات بحفل تكريمي للمعلم محمود غينيا الذي ستبقى موسيقاه خالدة في الأذهان إضافة إلى عازف الإيقاع السينيغالي دودوندياي روز الملقب ب”ساحر الإيقاعات”. وسيتحف مختار غينيا، شقيق محمود غينيا، بمعية 12 عازفا للإيقاع من أبناء دودو الجمهور من خلال وصلات للمزج الموسيقي، تكريما لجيل الرواد ولإفريقيا التي تعج بالمواهب، تشارك فيها ديفا الصحراء ذات الصوت القوي رشيدة طلال.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق