الموت المفاجئ لدى الرضع.. أسبابه وطرق الوقاية منه

H

تعد التحذيرات المتتالية للحد من مخاطر الموت المفاجئ عند الرضع ليست كافية، وعلى الرغم من تنبيه المختصين إلا أن العديد من الآباء والأمهات لا يزالون يجعلون أطفالهم ينامون في ظروف تعزز موت الرضع المفاجئ. ووفقا لدراسة أمريكية ذكرت أن أسباب الموت المفاجئ لدى الرضع لم تحدد بعد، ولكنه مرتبط بالتأكيد بطريقة نومه.

وبينت الدراسة التي نشرت في دورية طب الأطفال، أنه على جميع الآباء أن يعلموا أن الموت المفاجئ للرضع ليس حالة خاصة بفئة معينة، لكنه قد يصيب العديد من الرضع دون استثناء، وذلك راجع إلى عدم المعرفة الجيدة بالطريقة الصحيحة في التعامل مع نوم الأطفال، خاصة في حالة الآباء الجدد، ثم النوم العميق للآباء بعد يوم شاق من العمل، الجهل بطرق التعامل مع الطفل، كلها عوامل قد تكون سببا من أسباب الموت المفاجئ للرضيع.

كيف يمكن أن ينام الرضيع بأمان على السرير؟

يجب ألا يحتوي السرير على أية مادة بالقرب من الرضيع، سواء بالليل أو النهار، يجب على الأم أيضا أن تضع رضيعها على ظهره لأن وضعية الانبطاح قد تعيق تنفسه، كما يمكنك أن تجعليه على أحد الجوانب لتسهيل حركته، دون استعمال أية وسادة أو ما شابه ذلك لجعل عملية التنفس سهلة بالنسبة له. بالإضافة إلى ذلك يمكنك تجنب تغطية الرضيع حتى يبلغ سن ثلاث سنوات تحسبا لاختناقه، لذلك يمكنك اعتماد أغطية للسرير، أو استخدام ملابس النوم المناسبة لحجمه والتي تكون عبارة عن أكياس تجعلين رضيعك فيها بأمان.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *