الولادة القيصرية

الولادة القيصرية
منذ 3 سنوات

OLYMPUS DIGITAL CAMERA
قد يمر الحمل بسلام وتلد الأم ولادة طبيعية ، وقد يحدث للبعض مضاعفات اثناء الولادة فيلزم التدخل الفوري لعمل ولادة قيصرية حتى يتم انقاذ الجنين والأم .
متى يستدعى عمل القيصرية :
1- عند حدوث نزف مهبلي بسبب تقدم المشيمة أو انفصالها .
2- عندما تكون ولادتها لجميع أطفالها بالقيصرية .
3- بسبب كبر حجم الجنين .
4- بسبب ضيق الحوض .
5- عندما يكون وضع الجنين مقعدي أو مستعرض .
6- عند ارتفاع ضغط الدم (( تسمم الحمل )) والذي لم تجدي معه العقاقير الطبية .
7- ضعف نبض الجنين .
جميع الحالات المذكورة تستدعي عمل قيصرية للأم حفاظاً على حياتها وعلى حياة الجنين فيتطلب من الطبيب شرح الحالة للأم حتى تكون على علم مسبقاً لم ينتظرها ودون إثارة فزعها وتوضيح لها أن القيصرية هي مهمة بالنسبة لحالتها .
المواقف التي قد تقف عائق أمام القيصرية :
في حالات كثيرة ترفض الأم اجراء عملية قيصرية ويوافقها على ذلك الزوج عدم مدركين لصعوبة الحالة التي قد تتعرض لها الأم أثناء الولادة .
و أحياناً موافقة الزوجة على القيصرية بينما رفض الزوج لهذا مما قد يسبب الكثير من المشاكل بسبب رفضه واصراره المستميت على ولادة جنينه طبيعياً وهذا قرار جائر وظالم لما فيه خطر يهدد حياة الأم وجنينها ..
فيحتار الطبيب على هذا الموقف المتزمت من الزوج ويقع فريسة للقلق خوفاً منه على التباطؤ الذي قد يتسبب في هدر حياة الزوجة والجنين .
وهناك الكثير من حالات الولادة التي قد يكون سيرها طبيعياً ولكن عند الولادة يحدث تعسر فيطلب الطبيب الاذن بالقيصرية كي ينقذ حياة الأم فيقابل سؤاله بالرفض من الزوج ..
وهذه قصة حدثت لاحدى الامهات عند الولادة فقد أنجبت قبل ذلك طبيعيا ولكن في هذه المرة استدعى تدخل جراحي بعمل قيصرية وعند محاولة افهام الزوج بذلك رفض أن يوقع على الاقرار بحجة ان زوجته قادرة على الانجاب طبيعياً وعقله المريض يرفض أن يفهم الطبيب الذي هو أكثر دراية من الزوج ..
واثناء محاولة أقناعه أنفجر رحم السيدة وتعرضت للنزف الشديد الداخلي مما أودي بحياتها ..
في هذه الحالة تسبب الزوج بسبب عناده إلى وفاة زوجته ولو ترك الأمر للطبيب بحكم خبرته لما حدث ذلك .
طبعاً الأعمار بيد الله ولكن الأهمال وعدم الفهم وقلة التوعية من الزوج قد يسبب الكثير من المشاكل …
فهذه نصيحة للزوجين أن ينتبهوا لمشورة الطبيب و أن لا يصروا على أمر قد يعارضه الطبيب فمادام الطبيب قد رأى أن القيصرية هو الأسلم فليسلموا بذلك حرصاً على حياة الأثنين ..
وترك العناد فهي لن تجدي في هذه المواقف .
لانها وبكل بساطة عناد متخلف قد يخسر المعاند كثيراً بسبب ذلك .

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق