باحثون من أجل المرأة المغاربية.. في مراكش

2012-arabellion2

إليك بتصرف – نظم مركز تكامل للدراسات والأبحاث أمس الإثنين، ندوة انعقدت بمراكش حول موضوع “وضعية المرأة في البلدان المغاربية..الفكر، القانون، الاجتماع، والسياسة”.

وبحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن اللقاء يهدف من خلاله المركز إلى خلق فضاء متنوع ومتكامل من الحوار والنقاش بين أكبر عدد ممكن من التخصصات العلمية والفكرية والأدبية والفنية، وذلك بالنظر إلى أهمية المقاربات المعرفية التكاملية التي تقتصر على منظور أو بعد تخصصي واحد في تناول الظواهر ودراستها كيفما كانت ثقافية أو دينية أو معرفية أو تاريخية أو اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية أو قانونية وغيرها. وفي هذا الصدد أكد المدير التنفيدي للمركز، فالندوة عرفت مشاركة مجموعة من الأساتذة والباحثين من مختلف البلدان المغاربية لمناقشة ما حققته المرأة ومدى مواكبتها للقوانين الحالية، وتطور المنظومة للنهوض بقضايا النساء بشكل عام، بالإضافة إلى تقييم وضع المرأة في المجال الاجتماعي.

وهمت المواضيع التي شارك فيها أزيد من 20 متدخلا، محاور مثل: “المشاركة السياسية للنساء في المغرب.. بين الهيمنة الذكورية ورهان الاستقلالية”، و”المرأة الحركية.. بحث في الشروط الذاتية والموضوعية لانبثاق حركة نسوية في المجتمعات المغاربية”، و”التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة المغاربية .. تقييم السياسات واستشرافها آفاق 2030″، و”واقع القيادة النسوية في المغرب.. مقاربة النوع في الوظيفة العمومية المغربية”. إلى غيرها من المحاور والنقاشات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *