بالصور.. ليالي مهرجان فاس تواصل جذب جنسيات عالمية

بالصور.. ليالي مهرجان فاس تواصل جذب جنسيات عالمية
منذ 7 شهور

إليك/فاس – في يومه السابع، وتكملة لروح المهرجان الملتزمة بتقديم الموسيقى الوجدانية أينما وجدت، قدمت إلى المغرب مجموعات صوفية غنائية، تحمل معها الروح العالمية التي توحد المتصوفة والعاشقين لموسيقاهم على حد سواء.

في رياض “دار بنسدوة” القابعة وسط زقاق المدينة القديمة بفاس، لم يعق الوافدين من أجل السماع، أزقة المدينة المتشابهة من أن يتوغلوا بحثا عن هذا المكان “الهادئ”. حضرت جنسيات اختلفت ألسنتهم؛ من كوريا وفرنسا وإنجلترا، ومن ألمان وغيرها، لكن لم تختلف رغباتهم بالجلوس في حضرة الشيخ حسن ديك (Hassan Dyck) والانتشاء بموسيقاه الموحدة. وامتلأ الرياض الذي ألزم الحاضرين باحترام الطقوس العرفانية في سياقها التأدبي، إذ طلب من الجميع أن ينزعوا حذاءهم قبل ولوج صالة العرض، وبالجلوس بروية دون إحداث أصوات مشوشة على روحانية اللحظة الموسيقية.

صور سهرة رياض باب بنسودة يوم الخميس 12 ماي.

وفي منصة غير بعيدة عن المدينة القديمة بباب المكينة، أحيت الفرقة “المولوية” بمعية الدراويش الأتراك حفلها بالاشتراك مع فرقة محمد بريول للموسيقى الأندلسية. هذا التمازج أعطى هو الآخر لوحة فنية تزينت بها سماء الأبواب التاريخية.

تغنت الفرقة التركية بأشعار “مولانا” جلال الدين الرومي الصوفي الأشهر في العالم بأسره. كما صدحت الموشحات الأندلسية والرقصات الصوفية، من أداء الفرقة الأندلسية التي تغنت بقصائد المديح النبوي.

صور سهرة باب المكينة ليوم الخميس 12 ماي.

 

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق