بهذه الطريقة تكشف إن كان حسابك مخترقًا على “فيسبوك”

image5477ad48620ec6.17663963

image5477ad48620ec6.17663963يعتبر الكثير من الاشخاص ان حساباتهم على موقع “فيس بوك” من أهم الممتلكات لديهم حيث انها غالية على قلوبهم وتحقق لهم الكثير والكثير من المنافع، الأمر الذي يجعلهم في حالة من القلق عليها.. ولذلك، سنقدم لك هذه الخطوات التي تمكنك من اختبار حسابك في حال كان مخترقا:

1- بداية، عليك متابعة صفحتك الشخصية باستمرار من خلال الضغط على اسمك في أعلى الصفحة والتأكد من ان جميع المنشورات على الصفحة من كتابتك وانت من قمت بذلك.

S1

2- بعد ذلك، عليك التأكد من تسجيلات الدخول وهي خاصية رائعة من الشركة حيث تمكنك من معرفة حالة الدخول الى حسابك من قبل الاخرين وذلك عبر عنوان الـ “IP” مع التحديد التاريخ والوقت، وفي حال كان السجل خاليا من الغرباء فانت حتى هذه اللحظة بأمان.

ولكي تدخل الى هذه الخاصية، عليك الذهاب الى الاعدادات، ومن ثم Security، وبعد ذلك ستظر في أسفل الصفحة عبارة “تسجلات الدخول”، فاضغط عليها.

S2

3- يجب عليك تفحص كامل التطبيقات في الموقع والحرص على عدم تسجيل المعلومات الشخصية عنك بها، وعدم تزويد التطبيقات الجديدة بالصلاحية حيث ستخترق حسابك بعد ان قمت باجازة ذلك مباشرة.

S3

يشار الى ان الباحث الامني ستيفن سكلافاني نشر تفاصيل مثيرة مؤخرا عن ثغرة أمنية بالغة الخطورة في موقع فيسبوك، قام باكتشافها والإبلاغ عنها في وقت سابق من العام الجاري، والتي كان من شأنها وبسهولة إتاحة اختراق حساب أي مستخدم، بما في ذلك مؤسس فيسبوك بذاته.

وتكمن الثغرة في إحدى الواجهات البرمجية القديمة والتي هي حالياً غير مستخدمة في فيسبوك Legacy REST API إذ تم استبدالها بالواجهة البرمجية GRAPH API.

وشرح ستيفن كيفية اكتشاف واستغلال الثغرة البرمجية عبر مدونته على الإنترنت، وأثبت أنه بإمكان المهاجم أن يشاهد رسائل المستخدم الشخصية على موقع فيسبوك، إضافة مشاهدة جميع ملاحظاته والتعديل عليها وحذفها أيضاً فضلاً عن إنشاء ملاحظات جديدة، هذا بالإضافة إلى معرفة البريد الإلكتروني الأساسي للمستخدم حتى لو كان مخفياً، وكافة المعلومات بما فيها كامل محتويات حائطه ومنشوراته على حائط أصدقائه، وكتابة تعليقات باسم المستخدم أيضاً، وحذف تعليقات سابقة، ورفع صور إلى حساب الضحية الشخصي ونشر وتحديث لحالتك على حائط الفيسبوك.

كتبه إليك

إليكِ هي مجلة المرأة العربية العصريّة الأولى التي تقدّم لكِ النصائح والمعلومات حول أجدد صيحات الموضة، التجميل، الصحة، أخبار المجتمع وغيرها بالإضافة إلى أهم الخبراء للإجابة على أسئلتك ومجموعة منوّعة من البرامج على إليكِ TV

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *