تسجيل نادر.. المغني الأمريكي “بوب ديلان” يعترف بإعجابه بأم كلثوم

تسجيل نادر.. المغني الأمريكي “بوب ديلان” يعترف بإعجابه بأم كلثوم
منذ شهر واحد

نال المغني الأمريكي بوب ديلان مؤخرا جائزة نوبل للآداب لسنة 2016 لآثاره الشعرية والغنائية. وأثار هذا القرار الفجائي حفيظة واستغراب المتابعين والمتخصصين، حيث منهم من اعتبرها استحقاقا في حق المغني ذائع الصيت والخبرة، فيما اعترض آخرون عن حرمان من هم أحق وأكثر عمقا في أعمالهم الأدبية الروائية. هذا الجدل والإنقسام جعل محركات البحث تنقب في حياة المغني ديلان، الذي لا يزال لحد الآن يدير ظهره للجائزة ولم يدل بتصريح بخصوصها، مما أفضى إلى العثور على بعض الحوارات والتسجيلات الصوتية لبوب ديلان، والتي من ضمنها ما عبر فيها عن إعجابه بكوكب الشرق “أم كلثوم”.

tumblr_o0g6wbcohm1qi26uko1_500

في حوار مطول أجرته مجلة “بلاي بوي” سنة 1978 مع “بوب ديلان”، سألته عن الشخصيات والتأثيرات الموسيقية في حياته، فكان جوابه: “أنا لا أزال أسمع نفس الأغاني القديمة لمغنيي الجاز السود.. كما أحب الإستماع إلى الموسيقى الأجنبية الآتية من الشرق بشكل أكثر، كالمغنية أم كلثوم”. وأضاف ديلان معرفا للمجلة من تكون أم كلثوم: ” هي الأشهر في الشرق الأوسط، سمعتها أثناء تواجدي بمدينة القدس. تغني للحب وللأمداح الدينية بالدف والكمان. وانتقلت للغناء مفردة في بداياتها الأولى بعد السماح لها من طرف والدها.. هي ميتة الآن، ولكنها فنانة رائعة ولا تنسى أبدا، إنها حقا عظيمة”.

وفي تسجيل صوتي آخر ظهر على موقع ” Soundcloud”، وصف ديلان الأجواء التي رافقت جنازة كوكب الشرق “أم كلثوم” سنة 1975، أن ذلك “خلف أثرا عميقا في نفوس الجماهير، حيث طاف الناس شوارع القاهرة لمدة 3 ساعات.. ورغم مضي سنوات طويلة على رحيلها، إلا أنها لا تزال الأكثر حضورا”.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق