تعرفي على 6 نصائح لتجنب زيادة الوزن أثناء الحمل

diet-pregnant-

تهجس النساء عموماً بالرشاقة. بغضّ النظر عن أعمارهن وظروفهن ومدى مقدرتهن على التحكّم بالنظام الغذائي الذي يتّبعنه. ولعل من أكثر من يهجسن بالأمر النسوة الحوامل؛ ذلك أن زيادة الوزن أمر متوقع بقوة بل أمر اعتيادي إن صحّ القول، لكن ثمة زيادة مفرطة في الوزن تحدث لدى بعضهن، ما يجعل من التذكير بالأمور الأساسية لمنع ذلك، ضرورة.
“إليك” يقدم لك 6 النصائح الأساسية التي تعين المرأة الحامل على تجنّب زيادة الوزن:

1- ركّزي على الخضروات والفواكه وتجنّبي الحلويات والأطعمة المقلية؛ إذ إلى جانب ضررها على وزنكِ، فإنها قد تتسبّب بمضاعفات مؤذية لجهازكِ الهضمي، نظراً لكون الجنين سيضغط على منطقة المعدة لاحقاً، ما سيجعل من الطعام غير الصحي عبئاً إضافياً.

2- إن شعرتِ بأن بوصلتكِ تائهة فيما يتعلق بالأغذية التي يجدر بكِ تجنبها، وإن كان لديكِ ظرف صحي ما خلال الحمل، فلا تتردّدي بمراجعة أخصائية التغذية، التي ستأخذ بعين الاعتبار العوامل كلها حين تضع لكِ برنامجاً لتمشي عليه.

3- لا تنسي ممارسة الرياضة. تعدّ السباحة من الرياضات المفيدة للحوامل، وكذلك المشي. ثمة حوامل يكنّ قادرات على ممارسة بعض التمارين السويدية. استشيري طبيبكِ حول أفضل الرياضات المناسبة لظروف حملكِ. تذكّري بأن الجسد الذي يتمتع بصحة جيدة ولياقة عالية سينجب أطفالاً على قدر من القوة والسلامة.

4- لا تبدأي بشراء الملابس الواسعة قبل أن تحتاجي إليها. إن كانت الملابس الواسعة تؤثر سلباً على النساء عموماً، فإن لها أثراً سلبياً مضاعفاً على المرأة الحامل، لا سيما إن ارتدتها المرأة قبل زيادة حجم البطن فعلياً. ثمة من سيشعرن بكثير من الارتياح وراحة الضمير وهن يأكلن بنهم وأوزانهن تزداد بشكل سريع، فيما الملابس الواسعة لا تكشف ذلك. لذا، لا تشتري ملابساً أوسع إلا حين تشعرين بضرورة ذلك وقيّمي في كل مرة إن كانت زيادة الوزن بسبب حجم الجنين أم بسبب السمنة.

5- لا تلقي السمع لمن سيقلن لكِ تناولي طعاماً يكفي شخصين؛ إذ إن جنينك سيأخذ الحصة اللازمة من الغذاء سواءً تناولتِ وجبة عن شخص أو اثنين. لذا، اعتمدي على الغذاء الصحي وبكميات معتدلة ومنطقية.

6- تجنبي العصائر المحلاّة والحليب كامل الدسم. استبدليها بعصائر طبيعية وحليب منزوع الدسم. تناولي الحبوب الكاملة والشوفان والقمح الأسمر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *