تهيج وحكة في المنطقة الحساسة.. أعراض لا تتجاهليها

i.php_

حكة وتهيج الجهاز التناسلي قد تكون أسبابه مختلفة، بين خلل هرموني، مرض منقول جنسيا، حساسية.. هذه الحكة لا تكون لها في العادة  انعكاسات سلبية، لكن لمعاجتها بشكل سليم، يجب معرفة أسبابها.

1- الاتهابات الفطرية، نتيجة تناول مضادات حيوية، حبوب منع حمل هرمونية، التوتر أو تغير النظام الغذائي. يمكن معالجتها بالثوم.

2- الحزاز المتصلب: يتعلق الأمر بمرض جلدي مزمن ترافقه تقرحات وحكة على مستوى شفتي المهبل. يجب مراجعة طبيب نسائي.

3- قمل العانة، ويسمى أيضا بسرطان البحر نظرا للشبه بين الشكلين لا الحجمين. يجب الغسل بغسول معين يباع في الصيدليات، يقتل القمل ويزيلها.

4- التغيرات الهرمونية: كالحمل، انقطاع الطمث، أو الدورة الشهرية. حبوب منع الحمل أيضا تسبب الحكة والتهيج، إضافة إلى جفاف المهبل. استعملي غسول منظم من الصيدلية وابتعدي عن المنظفات المعطرة.

5- الإكزيما والصدفية: يمكن معالجتها بحمام من الخرطال المطحون أو بعض الأدوية. إذا لم تلاحظي تحسنا بعد أسبوع، راجعي الطبيب.

6- بعض الأمراض من الممكن أن تسبب الحكة والتهيج ومن بينها: المرارة وحصى الكلى. في هذه الحالات تجب معالجة المرض في البداية من أجل إيقاف الحكة والتهيج. كما يمكن أن تتسبب فيها أمراض منقولة جنسيا كالهربس وفطريات الفرج.

وتكون الأعراض مرفوقة بألم خلال ممارسة الجنس، تقرح شفتي الفرج، والحرقة أثناء التبول. لا يجب التغاضي عن هذه الأعراض، وتجب مراجعة طبيب مختص على الفور.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *