داميان هيرست في الدوحة

داميان هيرست  في الدوحة
منذ 3 سنوات

13556851112613 

يسعد هيئة متاحف قطر استضافة الفنان البريطاني الشهير داميان هيرست والإعلان عن إقامة أول معرض منفرد له في الشرق الأوسط تحت عنوان “رفات” أو “Relics” و ذلك تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني.

و يجسد معرض “رفات”، الذي يستمر حتى 22 يناير من العام القادم، مسيرة الفنان هيرست التي تمتد لأكثر من ربع قرن حيث يحتضن المعرض بعض الأعمال التي سيتم عرضها لأول مرة بالإضافة إلى أكبر مجموعة من أعماله المعاصرة والمثيرة للجذل.

يهتم هيرست في معارضه بالبحث في العلاقة المعقدة بين الفن والحب و الحياة والموت حيث يقول “لدي هوس بالموت لكنني أنظر إليه كاحتفال بالحياة وليس أمر يدعوا للحزن والكآبة وهذا ما أحاول التعبير عنه من خلال أعمالي الفنية”. ومن الأعمال البارزة التي قدمها الفنان هيرست وعرضت في الكثير من المعارض العالمية، لوحات مزينة بالنقاط، ومجموعة من الحيوانات منها أسماك القرش المحنطة في مادة “الفورمالديهيد” والتي أصبحت رمزا لفن التسعينيات من القرن الماضي ,وعلامة مميزة لمبتكرها، بالإضافة إلى الجمجمة الماسية “فور ذا لوف اوف غود” 2007.

نال الفنان هيرست شهرة عالمية على مدى خمسة و عشرين عاما بفضل أفكاره ومعروضاته الغريبة التي تشهد على ولعه الدائم بالموت وكيف يفرض نفسه بشكل يومي على الحياة، ومصير الجسد الحتمي بالزوال على الرغم من الإيمان الكامل والمتزايد بالطب والدواء. ويستخدم هيرست تقنية وضع المشاهد في إطار سواء في صناديق أو أحواض أو زجاج ليحث المتفرجين على التفكّر في دورة الحياة ومصارعة الحياة للموت والخلط بين الشفاء والمرض.

داميان ستيفن هيرست هو فنان إنجليزي وهو أبرز عضو في مجموعة تعرف باسم الفنانين البريطانيين الشباب، الذين كانوا يهيمنون على المشهد الفني في بريطانيا خلال العقد 1990, هو مشهور عالميا، وقد قدّم عدداً من الأعمال التي تربعت على عرش الإبداع في تاريخ الفن الحديث، وقد حققت استحساناً عالمياً ونجحت في بث الحياة في المشهد الفني البريطاني.
تجدر الإشارة إلى أن المعرض يمثل جزءاً من سلسلة من المشاريع الثقافية التي بشارتها هيئة متاحف قطر بهدف الارتقاء ودعم الإنتاج الفني المحلي والعالمي وتعزيز تقدير الناس وفهمهم للممارسات الفنية وإيجاد فرص مواتية للحوار الثقافي بين الحضارات.

من الجميل جدا أن يتواجد المرء في مثل هذا المكان وأن يناقش لفترة طويلة كل ما له علاقة بالفن  وما قد يمكن أن يقدمه للمجتمع من خلال التأمل في أعمال فنية تمكنت من تغيير و تطوير الثقافات، و يمكن لزوار المعرض المشاركة مباشرة والإدلاء بأفكارهم من خلال زيارة الموقع  www.damienhirstqatar.qa أو من خلال تسجيل شريط فيديو عن طريق تقنية isharepoint الموجودة عند المخرج الرئيسي للمعرض وبالنسبة لأولئك الذين لم يزوروا المعرض بعد  لا يزال لديهم فرصة لرؤية هذه الروائع والمتواجدة في قطر لأول مرة.

 

1

داميان هيرست مع الفراشات.
من تصوير بيلي شيبرز© داميان هيرست وشركة العلوم المحدودة. جميع الحقوق محفوظة، DACS 2013

 

2

بيليفر، 2008.

  من تصوير برودنس كومينج اسوشيتس  ©داميان هيرست وشركة العلوم المحدودة. جميع الحقوق محفوظة،

DACS 2013

 3

فور ذا لوف اوف غود، 2007.

من تصوير برودنس كومينج اسوشيتس  ©داميان هيرست وشركة العلوم المحدودة. جميع الحقوق محفوظة، DACS 2013

4

ذا إيمورتال، 1997 – 2005.

من تصوير برودنس كومينج اسوشيتس  ©داميان هيرست وشركة العلوم المحدودة. جميع الحقوق محفوظة، DACS 2013

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق