دراسة حديثة تحكم ببراءة الدهون الحيوانية.. فلا تحرم نفسك منها

sa

saأكدت نتائج دراسة حديثة الخطأ الشائع والخاص بالدهون الحيوانية وأثارها السلبية على صحة الإنسان وإصابته بأمراض القلب والدم والإصابة بالسمنة والبدانة.

وأضافت الدراسة الحديثة أن هذه الدهون على عكس ما يظن الكثيرين، فهي مفيدة جدا للإنسان وتحافظ على صحته، كما أنها لا تشكل خطرا على رشاقة الإنسان.

وذكر موقع دويتشه فيله“، أن الدراسة التي قام بها كل من الدكتور الصيدلاني جيمس دي نيكوانتوني، الباحث في جامعة نيويورك الأمريكية، والدكتور راجيف شودهوري، الباحث المختص في علم الأوبئة بجامعة كامبردج البريطانية، أكدت أن دهن البقر مثلا يحتوي على حمض الأوليك الذي يعمل على خفض نسبة البروتين الدهني المنخفض الكثافة LDL في الدم، وهو بروتين ضار.

وكان الباحثان قد رفضا تماما الأحكام المسبقة على الدهون الحيوانية، ونشروا تحليلا إحصائيا لـ 76 دراسة مختلفة شارك فيها 600 ألف شخص، ونتيجة التحليل الإحصائي تبين أن الذين يتبعون الحمية ويتناولون أطعمة تحتوي على دهون مخفضة، لا يزيدون من فرصة الحفاظ على صحتهم وحماية قلوبهم، على خلاف ما هو شائع بين الناس وخبراء التغذية.

وفي هذا السياق ينقل موقع فوكوس عن الدكتور نيكولاي فورم الباحث الألماني في مجال التغذية أنالتحليلات الإحصائية تؤكد نتائج دراسات العقود الأخيرة، التي تشير إلى أن الدهون الحيوانية هي أفضل مما يشاع عنها“.

صحيح أن بعض الدهون المشبعة ترفع نسبة الكوليسترول في الدم وتزيد من ترسب حبيبات الدهون البروتينية في الأوعية الدموية وإن ارتفاع نسبة البروتين الدهني المنخفض الكثافة LDL، يزيد من خطر انسداد الشرايين وقطع الأوكسجين عن القلب وبالتالي الإصابة بنوبة قلبية، لكن الصحيح أيضا أن الأحماض الدهنية التي ترفع نسبة البروتين الدهني المنخفض LDL، ترفع في نفس الوقت نسبة البروتين الدهني المرتفع الكثافة HDL (الذي لا يمكن لجسم الإنسان تكوينه رغم فائدته للصحة) والذي يحمي الأوعية الدموية. وبالتالي على المرء أن يوازن بين العاملين أي الدهنين“.

كتبه إليك

إليكِ هي مجلة المرأة العربية العصريّة الأولى التي تقدّم لكِ النصائح والمعلومات حول أجدد صيحات الموضة، التجميل، الصحة، أخبار المجتمع وغيرها بالإضافة إلى أهم الخبراء للإجابة على أسئلتك ومجموعة منوّعة من البرامج على إليكِ TV

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *