طقوس العرس الطنجاوي

DSC_6051[1]

DSC_6003[1]

.

تعكس طقوس العرس الطنجاوي ثراء المدينة الحضاري والثقافي. كانت العروس في زمن ولى تستعد للعرس لمدة سبعة أيام، كانت كأميرة مدللة، يعمل جيش من العائلة على خدمتها، وتقديم طقوس العرس في أبهى صوره.

DSC_6278[1]

DSC_5803[1]

DSC_5828[1]

DSC_5871[1]

تغير الزمن، فتغيرت معالم العرس الطنجاوي، واختصر في يومين، وقد يتعداه إلى ثلاثة، لعله يلبي طلبات الأسرتين والصبية على وجه الخصوص.
لكن مازالت تتردد على ألسنة الجدات هذه الطقوس، ومازالت بعض الأسر الطنجاوية تصر على إقامة العرس بكل تفاصيله وطقوسه المعروفة، بما فيها تنقل العروس إلى بيت عريسها على الهودج، إذ لم نعد نرى هذه الصورة سوى في أعمال تلفزيونية أو سينمائية تعكس مرحلة تاريخية ماضية.
« مجلة لالة فاطمة » نزلت ضيفة على أسرة طنجاوية، فواكبت حفل زفاف طنجاوي.
تقول « نعيمة النكافة » إن مدة حفل الزفاف في طنجة ثلاثة أيام، وتحرص غالبية الأسرغلى إقامة مراسيم الاحتفال وفق الطقوس الطنجاوية التقليدية، وإن عرف جانب منها بعض التطور، لكن الجوهر مازلنا محافظين عليه إلى اليوم، ومن هذه الطقوس تقول نعيمة، حفل أو ليلة الحناء.
قبل بدء مراسيم ليلة الحناء تكون العروس قد توجهت صباحا رفقة صديقاتها وأخواتها إلى الحمام، وكانت البنات يتسابقن لاحتلال مكان جنب العروس أو استعمال بعض أغراضها، لأن العادة تقول إن هذه الفتاة التي تنال شيئا من أغراض العروس ستكون العروس التالية.
فيبدأ الاحتفال مباشرة بعد العصر، تقوم النكافة بنقش يدي العروس وقدميها بالحناء، مرتدية قفطانا مطرزا خاصا بليلة الحناء، وتتعمد العروس على عدم وضع مساحيق، كما تغطي وجهها بثوب أبيض، بعد ذلك وكما جرت العادة تقف إحدى النساء المتزوجات إلى جانبها، ويجب أن تتسم حياتها الزوجية بالسعادة، وفي ذلك فأل حسن على أن تنال العروس المصير ذاته. فتقوم النكافة أو إحدى قريبات العروس بوضع «ليزار» على رأس المرأة السعيدة، ومنها على العروس، ثم ترتديه تباعا الفتيات الحاضرات غير المتزوجات. على إيقاع جوق الحضرة النسوي.
في اليوم الثاني ينشط حفل الزفاف جوق نسوي، وتحضره النسوة فقط دون الرجال، فتدخل العروس على الحاضرين بزي الأميرة، تحرص خلالها العروس أن تظهر في أبهى حلة. ويستمر الحفل إلى وقت متأخر من الليل.
في اليوم الثالث تغادر العروس بيت أهلها في اتجاه بيت الزوجية. وكانت تغادر في الهودج ،ولا غرابة إذا وجدت اليوم وفي طنجة العالية عروس تغادر بيت أهلها على الهودج.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *