عضو وحيد في جسم الانسان لا يكبر حجمه منذ الولادة إلى الشيخوخة.. ما هو؟!

OSPBHRUYSI

OSPBHRUYSIتوصل علماء ألمان من خلال دراسات طبية إلى أن جسم الإنسان يتقلص مع تقدم العمر باستثناء عضوين يواصلان النمو رغم توقف الجسم عن النمو وهما الأنف والأذن. فالأنف ينمو بضعة مليمترات أما الأذن فيصل معدل نموها إلى سنتمتر واحد.

ويرجع العلماء سبب استمرار نمو هذين العضوين إلى بنيتهما، فالأنف والأذن يتكونان من خلايا غضروفية، وهي خلايا تنمو مع العمر، على عكس النسيج الضام الذي يترهل مع تقدم العمر.

وبحسب العلماء فإن استمرار نمو الأنف وشحمة الأذن لا يشير إلى أية وظيفة جديدة. على عكس الجزء الغضروفي في الأذن، فنمو هذا الجزء يساعد على مواجهة نقص القدرة على السمع الناجم عن الكِبر. فكلما كان الجزء الغضروفي للأذن كبيرا، كلما تمكنت الأذن من التقاط موجات صوتية أكثر. وهذا ما يساعد المتقدمين في السن على السماع بشكل أفضل.

أمّا عن العضو الوحيد في الجسم الذي لا يكبر حجمه منذ الولادة إلى الشيخوخة, فهو العين حيث أن معدل قطر كرة العين يكون 17 مليمتر عند الولادة ويصل الى 21 مليمتر فقط عند البلوغ, وهو ما يجعل أعين الأطفال تبدو كبيرة مقارنة بأجسادهم.

كتبه إليك

إليكِ هي مجلة المرأة العربية العصريّة الأولى التي تقدّم لكِ النصائح والمعلومات حول أجدد صيحات الموضة، التجميل، الصحة، أخبار المجتمع وغيرها بالإضافة إلى أهم الخبراء للإجابة على أسئلتك ومجموعة منوّعة من البرامج على إليكِ TV

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *