علامات تدل على فساد الطعام وعدم صلاحيته

علامات تدل على فساد الطعام وعدم صلاحيته
منذ سنة واحدة

علامات تدل على فساد الطعام وعدم صلاحيتهجميع أنواع الأطعمة ستتعرض للفساد مع مرور الوقت إن تم إهمال تخزينها سواء كان هذا في البيت أم المحلات أم المطاعم حتى مع شراء الطعام طازجاً قد يتعرض للفساد.

الطعام عندما يفسد تظهر عليه بعض العلامات التي تدل على ذلك منها علامات قد تكون غير ملحوظة ثم تظهر تدريجياً منها الطعم اللاذع و رائحة مختلفة عن رائحته الأصلية ثم يصبح الأمر أكثر قوة فتظهر عليه مراحل العفن و الحموضة و منها علامات يمكن ملاحظتها بالعين المدرجة مثل العفن الذي يحدث للخبز أو اللون المتغير في اللحوم و إختصاراً للأمر فإن الطعام عندما يفسد فإن ذلك يظهر في شكله أو لونه أو قوامه أو نكهته أو طعمه أو رائحته.

توجد بعض أنواع الأطعمة تتعرض للفساد أكثر من الأطعمة الأخرى فالأطعمة الطرية تفسد أكثر من باقي أنواع الأطعمة مثل الخوخ و العنب و البطيخ فإنها تفسد بشكل أسرع من التفاح عند تقطيعها.

كما توجد أيضاً بعض الطرق في التخزين تجعل الطعام لا يفسد فعند تدخين السمك أو تمليحه فإنه يفسد بنفس سرعة فساده إذا كان طازجاً و اللحم المدخن كذلك لا يفسد بنفس السرعة التي يفسد بها اللحم العادي كما أن اللبن يفسد بسرعة أكبر من الجبن لأن ذلك يعتمد على طريقة الحفظ و نسبة الملوحة و غيرها من الطرق.

و عند عدم حفظ الأطعمة بشكل صحيح فإنها تتعرض للميكروبات التي تنمو فيها و الباكتيريا التي تتسبب في إفسادها و درجة الحرارة إذا كانت منخفضة فإن ذلك يجعل الطعام أيضاً يفسد في فصل الصيف و أفضل الطرق لحفظ الطعام عن طريق تبريده في الثلاجة.
علامات ظهور الفساد على بعض الأطعمة:

-الخبز :

تصبح رائحته مختلفة و يتغير لونه و يصبح طعمه غير مستساغ.
-الأسماك :

تخرج منها رائحة كريهة و قوية كما أن العيون فيها تصبح ذابلة و اللون يصبح قريباً من الأصفر و للعلم فإن الأسماك لا يصلح أن تتجاوز مدة حفظها في الثلاجة أكثر من يوم و في المبرد لا يجب أن تتجاوز الأربعة أشهر.
-البيض :

لو وضعتي البيض في إناء ممتلئ بالماء و كان فاسداً فإنه سيطفو على السطح.
-اللحوم :

تفقد لونها الوردي المميز و تتحول إلى أن تصبح حمراء أو رمادية كما أن ملمسها سيصبح لزجا للغاية.
-الدجاج :

ستظهر له رائحة نفاذة و إذا قمتي بلمسه ستجدين أنه أصبح مخاطي الملمس و للعلم يجب عدم وضع الدجاج في الثلاجة لمدة تتجاوز الثماني و الأربعين ساعة و في المبرد يجب ألا تتجاوز مدة وصعه فيه أكثر من ستة أشهر.
-الخضروات و الفواكة :

تصبح رائحتها سيئة و قوامها لزجاً و أقصى مدة تبقى فيها في الثلاجة ثلاثة أيام.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق