علامات تنبهوا اليها لأنّها تنذر بوجود السرطان

علامات تنبهوا اليها لأنّها تنذر بوجود السرطان
منذ 12 شهر

يعتبر السرطان مرض العصر الذي يحصد ملايين الوفيات من حول العالم دون تمييز بين كبير وصغير بين عرق ولون. ورغم تطور الإنسان وكل التطور الطبي الذي عرفه العالم ما زال العلماء عاجزين عن اكتشاف علاج جذري لمختلف الأنواع السرطانية ولكنه أصبح من شبه المؤكد أن الكشف المبكر عن المرض قد يساهم بارتفاع نسبة الشفاء.

علامات تنذر بوجود مرض السرطان

التعب المزمن: عادة يكون التعب ناجم عن نمط الحياة وضغوط العمل الصعبة الا أن التعب المزمن ولفترات طويلة متواصلة مقلق. اذ أشارت الجمعية الأمريكية للسرطان أن التعب المزمن الذي لا يمكن مداويته بالنوم والراحة قد يكون دليلا على وجود سرطان القولون أو المعدة أو الدم.

فقدان الوزن غير المبرر: أن فقدان الوزن الغير مبرر هو أمر مقلق وقد يكون دليلا على اصابة الشخص بسرطان الجهاز الهضمي أو الرئة وهو من العلامات المبكرة. ينصح كل شخص يعاني من فقدان وزن مفاجئ بإجراء فحصوصات شاملة للتأكد من عدم وجود أي ورم سرطاني.

الشعور الدائم بالألم: أن الشعور بالألم المتواصل ورغم أخذ الأدوية الموصوفة والمهدئات هو أمر مقلق لأنه قد يكون دليلا على الإصابة بورم سرطاني.

الكتل تحت الجلد: أن ظهور كتل تحت الجلد لا سيما تحت الإبطين أو في محيط الخصيتين قد يكون دليلا على وجود ورم سرطاني في الثدي أو الخصية. ينصح الفرد بمراقبة جسمه جيدا وأن ظهر وجود لكتل في أي مكان من جسمه عليه أن يستشير طبيب وأن تتم مراقبتها.

ظهور بقع بيضاء في الفم: ان ظهور بقع بيضاء في الفم على اللثة واللسان هي أحد أكثر الأعراض لوجود ورم سرطاني عند الرجال وتعرف بـ”الطلاوة” وغالبا ما يظهر هذا العارض عند الألشخاص المدخنين.

تغيرات في ملمس الجلد:  يعتبر سرطان الجلد من أكثر السرطانات شيوعا في العالم لذى يجب مراقبة أي تغييرات تحدث في الجسم لا سيما في أشكال التواليل والشمامات لان أي تغيرات قد تظهر على البشرة.

الحرارة العالية لفترات طويلة: ان الحرارة التي تتخطى الحرارة الطبيعة للجسم أي السبعة والثلاثين درجة مئوية ولفترات طويلة والتي لا تختفي مع الأدوية هي مقلقة وقد تكون دليلا لوجود سرطان الدم اللوكيميا أو أنواع أخرى من السرطانات.

حرقة المعدة: عادة يؤدي الضغط العصبي وتناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات الى الشعور بحرقة المعدة، لكن الخطورة تبدأ إذا استمر هذا الشعور لعدة أسابيع، رغم عدم تناول أغذية دهنية، أو سكريات وقد يكون هذا الأمر دليل على الإصابة بسرطان الحنجرة والبلعوم.

السعال المستمر: ان السعال المستمر لعدة أسابيع رغم العلاجات يستدعي زيارة الطبيب للتأكد من سلامة الرئة وتشير الإحصاءات ان ثلاثة أرباع المصابين بسرطان الرئة يعانون في البداية من سعال مستمر بسبب ضغط الورم على مجاري التنفس.

انتفاخ العقد الليمفاوية: عادة يكون انتفاخ العقد الليمفاوية بسبب التهاب في الحلق ويزول مع العلاج لكن استمرار ظهور الانتفاخ لفترة طويلة دون شعور بأي ألم يستدعي زيارة الطبيب للتأكد من عدم وجود سرطان في الغدد الليمفاوية.

دم في البراز: ان ظهور دم في البراز قد يكون علامة على سرطان الأمعاء إذا ترافق مع أعراض أخرى كفقدان الوزن، والحمى، والشعور المستمر بالتعب.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق