فنجان قهوتك الصباحي قد يُقلل احتمال النوبات القلبية

cette-boisson-reduit-les-risques-de-crises-cardiaque-de-50

تعتبر القهوة أكثر المشروبات شعبية حول العالم؛ ولكن بالرغم من ذلك يعتبرها الكثيرون مشروباً سيئاً قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل القلب، والأمعاء، وقد تسبب الأرق. إن كنت ممن يحبون شرب القهوة، وتتمتع بتناولها في العمل، ومع العائلة والأصدقاء، فإليك عزيزي القارئ، بعض الأخبار السارة، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن لشرب القهوة عدد من المنافع، هذا طبعاً إن لم تسرف في تناولها. فليس هنالك من داعٍ لتشعر بالذنب بعد الآن؛ بل استمتع بتناول فنجان أو فنجانين من القهوة يومياً؛ ولكن باعتدال.
قد تفاجأ، عزيزي القارئ، من بعض الفوائد التي وجدها الباحثون للقهوة، نذكر منها ما يلي:
تقليل خطر الإصابة بمرض السكري: أكدت الدراسات أن تناول أربع فناجين من القهوة يومياُ يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 لدى النساء بنسبة تصل إلى 60% مقارنة بمن يمتنعن عن تناول القهوة؛ فالقهوة غنية بالمعادن الغذائية كالمغنيسيوم والكروم والتي تساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم.
تساعد على منع سرطان الجلد، سرطان الثدي، وسرطان الدماغ: أظهرت الدراسات أن الكافيين يساعد على منع سرطان الجلد وتقليل فرصة تحويل الخلايا إلى خلايا مسرطنة. كما أن شرب حوالي أربعة فناجين من القهوة يومياً يقلل فرص الإصابة ببعض أنواع سرطان الحلق بنسبة 40%. وقد كشفت بعض الدراسات الأوروبية أن شرب القهوة بشكل يومي يقلل من احتمال الإصابة بأورام الدماغ؛ فتناول بعض القهوة قد يحمي جسمك من الأمراض الخبيثة.
حماية من الأمراض المرتبطة بالتوتر: تظهر الدراسات أن استنشاق رائحة القهوة في الصباح يساعد على تنبيه الجسم، والاستيقاظ، كما يحمي الخلايا من الأمراض المرتبطة بالتوتر.
تحمي الأسنان من التسوس: تساعد القهوة على مقاومة تسوس الأسنان، وذلك بحسب ما ورد في بعض المجلات العلمية، لأنها تساعد في القضاء على البكتيريا التي تنمو في تجاويف الأسنان والتي تسبب التسوس.
الحد من أعراض مرض باركنسون: تبين الدراسات أن القهوة تؤدي إلى التخفيف من أعراض مرض باركنسون والذي يعرف أيضاً بالشلل الرعاش، يصنف هذا المرض كخلل ضمن مجموعة اضطرابات النظام الحركي وينشأ عن اضطراب في بعض وظائف المخ فيؤثر في حركة الانسان. ولازالت العلاقة بين القهوة والتخفيف من مرض بانكسون قيد الدراسة، حيث وجد العلماء جين يسمى GRIN2A والذي يساعد على الوقاية من مرض باركنسون ويتأثر هذا الجين بالعناصر الموجودة في القهوة.
تحمي من أمراض القلب: وجد باحثون هولنديون أن من يشربون القهوة باعتدال (ما بين فنجانين إلى أربعة فناجين يومياً) يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20% مقارنة بأولئك الذين يتناولون كميات أقل أو أكبر من القهوة. كما أن القهوة تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحمي الشرايين وتمنع ترسب الكوليسترول على جدران الشرايين. كما بينت دراسة حديثة أن نسبة النوبات القلبية لدى النساء ممن يتناولن القهوة أقل بـ25% منها لدى من لا يتناولن القهوة.
تقي من مرض الزهايمر: تبين الدراسات أن القهوة تزيد من نشاط المخ مما يساعد على زيادة التركيز، ويحمي من الإصابة بأمراض عدة كمرض الزهايمر؛ فمضادات الأكسدة في القهوة تحمي خلايا الدماغ من التلف.
الحد من الإصابة بأمراض الكبد: كشفت الدراسات أن تناول القهوة باعتدال قد يساعد على الحد من الإصابة بأمراض الكبد وخاصة تليف الكبد.
تبعد الاكتئاب: بينت الأبحاث أن القهوة تساعد على تجديد النشاط وتحفيز الجهاز العصبي المركزي في الدماغ، ويعمل الكافيين على تحسين الحالة النفسية والمزاجية لشاربيها مما يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب. كما بينت الدراسات أن نسبة الانتحار بين شاربي القهوة قليلة نسبياً.
وعلى الرغم من أن العلماء وجدوا هذه الفوائد وغيرها لتناول القهوة، إلا أنهم لم يستطيعوا الفصل بين فوائدها ومضارها. ونذكر من مضار القهوة ما يلي:
الأرق: أثبتت الدراسات أن تناول القهوة قبل النوم قد يؤثر سلبيا على طبيعة النوم، حيث يبقى مفعول القهوة حوالي 6 ساعات قبل أن يتخلص منه الجسم.
الأضرار على النساء الحوامل: تشير الدراسات أن تناول القهوة قد يؤدي إلى نقص في نمو الجنين، وحذر الباحثون من أن شرب كميات كبيرة من القهوة قد يزيد من خطر تعرض الحوامل للإجهاض. إلا أنهم سمحوا بتناول المرأة الحامل كمية لا تزيد عن فنجانين من القهوة يومياً.
إن الاعتدال في شرب القهوة يحقق الفوائد المرجوة منها على الجسم، وللحصول على أقصى فائدة، لا تسرفوا في تناولها.
مع تمنياتنا لكم بالصحة والعافية.

كتبه إليك

إليكِ هي مجلة المرأة العربية العصريّة الأولى التي تقدّم لكِ النصائح والمعلومات حول أجدد صيحات الموضة، التجميل، الصحة، أخبار المجتمع وغيرها بالإضافة إلى أهم الخبراء للإجابة على أسئلتك ومجموعة منوّعة من البرامج على إليكِ TV

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *