كيفية التخلص من رائحة العرق الكريهة ؟

كيفية التخلص من رائحة العرق الكريهة ؟

كيفية التخلص من رائحة العرق الكريهة ؟هل تسأل نفسك عن كيفية التخلص من رائحة العرق الكريهة ؟ في بعض الأحيان، رائحة الجسم الخفيفة تكون أمر طبيعي، ولكن رائحة الجسم الكريهة والمفرطة يمكن أن تكون مصدرا كبيرا لإزعاج الأخرين ومحرجة للغاية بالنسبة لك. هي رائحة قوية وكريهة تنبثق من الجسم عندما يوجد فرط لنشاط الغدد العرقية ولكن ليس العرق التي يسبب رائحة الجسم الكريهة , ولكن الرائحة الكريهة تحدث عندما يختلط العرق مع البكتيريا. البكتيريا التي تسبب رائحة لانها تنمو بسرعة في بيئة رطبة و دافئة .

وتشمل بعض الأسباب الأخرى لرائحة الجسم الكريهة مثل سوء النظافة، ونقص المواد الغذائية، مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك المزمن، ومشاكل طبية كامنة مثل اضطرابات التمثيل الغذائي الوراثي ، وأمراض الكبد، أو مرض السكري.

العرض الرئيسي لرائحة الجسم هو، رائحة نفاذة غير عادية ناشئة من الجسم. وتشمل الأعراض الأخرى التعرق، وفقدان الوزن، تعرق ليلي وبرودة اليدين.

ويمكن علاج رائحة الجسم مع أكثر من وصفة طبية أو من خلال ممارسة النظافة الجيدة. هناك أيضا بعض العلاجات المنزلية البسيطة والطبيعية التي تساعد في التخلص من رائحة الجسم من خلال التحكم في نمو البكتيريا والحد من التعرق المفرط.

1. صودا الخبز :
صودا الخبز يساعد على امتصاص الرطوبة من الجلد، ويمكن أن تمتص العرق وتقلل رائحة الجسم. بالاضافة الى ذلك، فإنه يقتل البكتيريا ويعمل مثل مزيل العرق الطبيعي . – اقرا طريقة عمل مزيل عرق بنفسك

الطريقة :
خلط ملعقة من كل من صودا الخبز وعصير الليمون ووضعة على الإبطين وأجزاء أخرى من الجسم التي يكون فيها العرق مفرط. وتركه لبضعه دقائق وغسله بالماء الفاتر و لا فرك , ثم الإستحمام , القيام بذلك مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع . بدلا من ذلك ، يمكن خلط كميات متساوية من صودا الخبز ونشا الذرة ووضعه  مباشرة على الإبطين حتى  يجاف لمنع التعرق وكذلك لمنع رائحة الجسم السيئة.

2. خل التفاح :
خل التفاح هو عنصر قوي لقتل البكتيريا . كما أنه يساعد على القضاء على رائحة الجسم عن طريق تحقيق التوازن لمستوى الرقم الهيدروجيني للجلد . – اقرا طريقة عمل مزيل عرق بخلاصة ماء الورد

الطريقة :
بلل القطنة في غير تخفيف لخل التفاح وفرك الإبطين والانتظار 2-3 دقائق ثم الإستحمام . اتباع هذا العلاج مرتين يوميا، مرة في الصباح ومرة أخرى قبل الذهاب إلى السرير، حتى تلاحظ تحسن .
بدلا من ذلك، إضافة كوب واحد من خل التفاح إلى ماء الحمام الفاتر , والنقع في هذا الماء لمدة 10 دقائق مرة واحدة يوميا. يمكنك أيضا إضافة ملعقتين من خل التفاح مع قليل من العسل لكوب من الماء الدافئ و شربه ثلاث مرات يوميا قبل تناول وجبات الطعام .

3. عصير الليمون :
عصير الليمون من العلاجات الفعالة لرائحة الجسم الكريهة . الخاصية الحمضية من عصير الليمون يساعد على خفض مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة، وهذا بدوره يجعل من الصعب على البكتيريا المنتجة للرائحة الكريهة البقاء على قيد الحياة.

الطريقة :
قطع الليمون الطازج واحدة إلى نصفين وفرك نصف ليمونة على الإبطين ثم اتركه حتى يجف من تلقاء نفسه، ومن ثمالإستحمام  اتباع هذا العلاج مرة واحدة يوميا حتى تزول الرائحة تماما.
إذا كان جلدك حساس من الليمون ، يمكنك تخفيف عصير نصف ليمونة في نصف كوب من الماء ومسح الإبطين  باستخدام القطن و اتركه لمدة 10 دقائق، ثم غسله بالماء. القيام بذلك مرة واحدة يوميا حتى تلاحظ تحسن.

4. اكليل الجبل ( الروزماري ) :
الروزماري يمنع نمو البكتيريا المسببة للرائحة. كما أنه يحتوي على المنثول والكلوروفيل، والتي لها خصائص مزيل العرق الطبيعية التي تمنع رائحة الجسم الكريهة  وأيضا تعطي الجسم رائحة لطيفة .

الطريقة :
إضافة نصف كوب من أوراق إكليل الجبل المجففة إلى أربعة أكواب من الماء الساخن. تترك لتبرد لمدة 10 دقائق، ثم إضافته إلى ماء الاستحمام نقع الجسم في هذا الماء لمدة 15 إلى 20 دقيقة. تترك حتى تجف على الجسم . اتباع هذا العلاج مرة واحدة يوميا لرائحة جميلة طوال اليوم.
بدلا من ذلك، اضافة 8 إلى 10 قطرات من الزيت العطري روزماري في قليل من الماء ويمسح به تحت ذراعيك بمثابة مزيل العرق.

ملاحظة: إذا سبب الروزماري أي نوع من تهيج ، يجب التوقف عن استخدامه فورا .

5. المرمرية  :
عشبة المرمرية يمكن استخدامها لمكافحة رائحة الجسم لانة يقلل من نشاط الغددة العرقية لانة عامل مضاد للجراثيم و يمنع نمو البكتيريا المسببة لتلك الرائحة المزعجه .

الطريقة :
يمكنك استخدامة  كمزيل عرق طبيعي بإضافة خمس قطرات من زيت المرمرية بالإضافة الى  زيت الكزبرة ، وزيت اللافندر و مزجها معا ووضعها  في زجاجة رذاذ لاستخدام مزيل العرق اليومي.
بدلا من ذلك، إضافة ملعقتين من المرمرية المجففة إلى أربعة أكواب من الماء الساخن ويترك حتى يبرد  لمدة 10 دقائق. عندما يبرد المحلول يستخدم  للشطف تحت الإبطين . القيام بذلك مرتين يوميا حتى تحصل على نتائج إيجابية.

يمكنك أيضا شرب المرمرية عن طريق اضافة  ملعقة من المريمية المجففة في كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق . لا تشرب أكثر من كوبين من المرمرية في يوم واحد.
ملاحظة: المرمرية يجب عدم استخدامها من قبل الأم الحامل أو المرضعة.

6. عسل الساحرة (Witch Hazel ) :
يمكن ان يخفض مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة ويجعل من المستحيل على البكتيريا المسببة للرائحة البقاء على قيد الحياة. بالاضافة الى ذلك، يغلق مسام الجلد لان له خصائص الدواء القابض و يساعد على التقليل من إنتاج العرق.

الطريقة : بلل القطنة في عسل الساحرة وتوضع تحت ذراعيك.القيام بذلك كلما كانت رائحة جسمك غير مرغوبة , انها ستعمل مثل مضادات التعرق .

7. زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للجراثيم وكذلك خصائص مطهرة لقتل البكتيريا الموجودة على الجلد والقضاء على رائحة الجسم الكريهة. و أيضا له خصائص قابضة لتقليل افراز العرق .

الطريقة : إضافة قطرتين من زيت شجرة الشاي الى ملعقتين من المياه و صب المحلول في زجاجة رذاذ واستخدامه بمثابة مزيل للعرق .

ملاحظة: يجب على أولئك الذين لديهم بشرة حساسة للغاية تجنب استخدام زيت شجرة الشاي.

8. اللفت :
اللفت له خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد على قتل البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة للجسم . بالإضافة الى انها مصدر جيد للفيتامين C والعديد من المواد المغذية الأخرى التي تساعد على تحسين رائحة الجسم.

الطريقة :
قطع اثنين أو ثلاثة قطع من  اللفت الى قطع صغيرة ووضعها في الخلاط لعمل معجون , وضع العجينة في غربال واضغط عليه مع ملعقة لاستخراج العصير. يوضع هذا العصير تحت الإبطين ومنطقة الفخذ , يترك حتى يجف من تلقاء نفسه، ثم شطفه بالماء الفاتر. استخدام هذا العلاج كل صباح للحفاظ على نفسك خالي من رائحة الجسم لمدة 10 ساعة على الأقل. يمكنك أيضا اضافة اللفت في النظام الغذائي الخاص بك .

9. الطماطم :
الطماطم لها خصائص مطهرة يمكن أن تقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الجسم. كما أنها تساعد على تقليص المسام وتقلل التعرق .

الطريقه :
سحق بلطف سبعة إلى ثمانية من الطماطم , تمرير سحق الطماطم (البندورة) على منخل لاستخراج العصير , إضافة هذا العصير المستخرج حديثا إلى دلو كامل من الماء استخدامه لأخذ الحمام الخاص بك , اتباع هذا العلاج مرة واحدة يوميا للسيطرة على رائحة الجسم.
يمكنك أيضا شرب 1-2 أكواب من عصير الطماطم يوميا للحد من رائحة الجسم.

10. عشبة القمح  :
تحتوي على الكثير من الكلوروفيل التي لديها تأثير في إزالة الروائح الكريهة. كما أنه يساعد على التخلص من السموم.

الطريقة :
مزيج ملعقة أو ملعقتين من عصير القمح في كوب من الماء و شربه على الريق في الصباح ,اتباع هذا الروتين يوميا حتى تزول رائحة الجسم.

تحذير: عشبة القمح لها طعم قوي جدا، قد يسبب غثيان لبعض الناس.

جنبا إلى جنب مع هذه العلاجات، تحتاج إلى الحفاظ على النظافة السليمة واتباع نظام غذائي متوازن للتخلص من رائحة الجسم. أيضا لرائحة جيدة، اتبع النصائح الإضافية:

•    الاستحمام مرة واحدة على الأقل في اليوم.
•    دائما غسل ملابسك بعد ارتدائها مرة واحدة.
•    لا ترتدي الأحذية الضيقة وتجنب ارتداء الأحذية لفترات طويلة من الزمن.
•    التحكم في الإجهاد والغضب لأنها يمكن أن تسبب المزيد من التعرق.
•    الحفاظ على نفسك جاف قدر الإمكان.
•    اختيار الملابس القطنية بدلا من الأقمشة الاصطناعية لتجنب حبس العرق والرطوبة.
•    شرب الكثير من الماء لطرد السموم من جسمك.

 

كتبه إليك

إليكِ هي مجلة المرأة العربية العصريّة الأولى التي تقدّم لكِ النصائح والمعلومات حول أجدد صيحات الموضة، التجميل، الصحة، أخبار المجتمع وغيرها بالإضافة إلى أهم الخبراء للإجابة على أسئلتك ومجموعة منوّعة من البرامج على إليكِ TV

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *