كيفية التخلص من رائحة القدمين الكريهة

db4c39d918b0f2da651f0fadb70a2fde3dc9c027

db4c39d918b0f2da651f0fadb70a2fde3dc9c027رائحة القدم أو القدمين الكريهة يمكن أن يكون محرجا حقا لأولئك الذين يعانون من هذه المشكلة. يحدث هذا عادة عندما تعرق قدميك والعرق لا يتبخر لأنك كنت ترتدي أحذية أو جوارب. البكتيريا الموجودة طبيعيا على الجلد تنمو لأنها تتغذى على العرق وخلايا الجلد الميتة، وتنتج رائحة كريهة. العديد من العلاجات الطبيعية تستحق التجريب للتخلص من رائحة القدم المزعجة. ستحتاج لمتابعتها لفترة معينة من الوقت للحصول على نتائج جيدة. الأكثر قادرون على حل المشكلة في غضون أسبوع أو نحو ذلك. على سبيل المثال، يمكنك تطبيق بودرة التلك على قدميك للتخلص من رائحة القدم. بودرة التلك تساعد على تدمير البكتيريا وإزالة الرائحة الكريهة . إذا لم يكن لديك بودرة التلك، يمكنك استخدام مضاد للعرق ذات نوعية جيدة على قدميك للحفاظ عليها جافة لفترة أطول من الزمن. هناك العديد من العلاجات المنزلية سهلة وبسيطة أخرى لرائحة القدم.

وفيما يلي طرق التخلص من رائحة القدم الكريهة :

1. صودا الخبز : بيكربونات الصوديوم، المعروف باسم صودا الخبز، هي وسيلة فعالة للقضاء على رائحة القدم. أنه يعادل الحموضة ويقلل من العرق ويمنع نمو البكتيريا.
الطريقة :
إضافة صودا الخبز في ماء دافئ (ملعقة لكل لتر من الماء) ونقع قدميك فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل ليلة لمدة أسبوع واحد.
يمكنك أيضا رش صودا الخبز في كل من الأحذية والجوارب قبل ارتدائها.

2. زيت اللافندر : زيت اللافندر يمنح الروائح الجيدة ويساعد أيضا في قتل البكتيريا. بالإضافة إلى أنه يحتوي على خصائص مضادة للفطريات التي تكون فعالة في علاج رائحة القدم.
الطريقة :
وضع بضع قطرات من زيت اللافندر في المياه الدافئة ,نقع قدميك فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة , يكرر مرتين يوميا لبضعة أيام.

3. الشب : مسحوق الشب له خصائص الدواء القابض ومطهر. وبالتالي، فإنه يمنع نمو البكتيريا.
الطريقة :
مزج مقدار ملعقة من مسحوق الشب في كوب واحد من الماء الدافئ وغسل قدميك في هذا الخليط , بعد 15 إلى 20 دقيقة، تجفيف قدميك جيدا ثم يرش بعض مسحوق الشب عليها. القيام بذلك مرة واحدة يوميا.

4. الملح : الملح يمكن أيضا تقليل الرائحة القادمة من قدميك لأنها تحارب العدوى الميكروبية وتجدد رائحة القدم. حمام القدم ديتوكسيفينغ مع ابسوم الملح هو أيضا مهدئا للآلام القدمين.
الطريقة :
خلط ملعقتين من الملح في نصف دلو من الماء الدافئ , نقع قدميك فيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة. للحصول على أفضل النتائج، يتم استعماله قبل الذهاب إلى النوم بحيث لن ترتدي الجوارب أو الأحذية لبضع ساعات.

5. الشاي الأسود : الشاي الأسود يحتوي على حمض التانيك الذي يساعد على قتل البكتيريا التي تنتج رائحة القدم. كما أنه يساعد على غلق المسام في قدميك، مما يقلل من كمية العرق التي تغذي البكتيريا.
الطريقة :
تغلي اثنين من أكياس الشاي الأسود في ثلاثة أكواب من الماء الساخن ثم إضافته الى نصف دلو من الماء العادي لخفض درجة الحرارة ثم نقع قدميك فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة , تفعل ذلك يوميا لمدة أسبوع.

6. الخل :
الخل مفيد في التخلص من رائحة القدمين كما أنه يخلق بيئة حمضية وبالتالي البكتيريا لا يمكن لها البقاء على قيد الحياة. يمكنك استخدام أي نوع من الخل وخاصة خل التفاح لهذا العلاج.
الطريقة :
إعداد خليط من نصف كوب من الخل وستة إلى ثمانية أكواب من الماء الساخن , ونقع قدميك فيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة وغسل قدميك جيدا بالماء والصابون لإزالة رائحة الخل.

7. البوراكس : البوراكس هو مطهر يقتل البكتيريا المسببة للرائحة، وبالتالي القضاء على رائحة القدم.
الطريقة :
خلط نصف كوب كل من البوراكس والخل في كوبين من الماء. ويرش داخل حذائك منها .
بدلا من ذلك، يمكنك رش داخل حذائك من مسحوق البوراكس قبل ارتداء حذائك.

8. السكر : استخدام السكر لفرك القدمين لإزالة الجلد الميت والنسيج يساعد على القضاء على رائحة القدم لأنها أيضا يمكن أن تساهم في القدمين رائحة كريهة. والاستخدام المنتظم من الغسيل لتنظيف قدميك منع تشكيل النسيج. يمكنك جعل محلية الصنع فرك قوي باتباع الاتجاهات.
الطريقة :
مزيج السكر والمياه النظيفة و ايزوبروبيل (91٪ أو أعلى). استخدام المزيد من السكر في المياه من أجل خلق مزيج سميك. أما بالنسبة ايزوبروبيل، استخدم جزء واحد منه مع خمسة أجزاء من الماء.
فرك قدميك مع الخليط لمدة خمس إلى 10 دقائق لإزالة خلايا الجلد الميتة والبكتيريا وثم تغسل قدميك. يكرر ذلك ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.
ملاحظة: للحصول على نتائج أفضل، نقع قدميك في ماء دافئ قبل استخدام هذا الوصفة.

9. المرمرية : المرمرية تحتوي على حامض التانيك الذي يساعد في تقليل العرق التي يساهم فيمنع رائحة القدم. بالاضافة الى ذلك، عشبة لديه خصائص مضادة للجراثيم ومضاد للفطريات.
الطريقة :
وضع المرمرية الجافة داخل حذائك والجوارب. وسوف تمتص الرائحة وتترك وراءها رائحة خضراء جميلة.
طريقة أخرى لاستخدام المرمرية هو نقع قدميك لمدة 15 دقيقة في منقوع المرمرية ، أو شرب كوب من المرمرية قبل الذهاب إلى السرير.

10. جذر الزنجبيل : الزنجبيل هو أيضا حل فعال لرائحة القدمين كما أنه يمنع نمو البكتيريا وأيضا يزيل السموم.
الطريقة :
اخذ هريس من جذر الزنجبيل متوسطة الحجم. و اضافته في كوب من الماء الساخن لمدة 10 إلى 15 دقيقة , استخدام فلتر القهوة لتمريره من خلاله ثم استخدام السائل السلس لتدليك قدميك بلطف كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير.
تكرار هذه العملية يوميا لمدة أسبوعين للحصول على نتائج إيجابية.

نصائح لمنع رائحة القدمين :

• من المهم غسل وتجفيف قدميك كل يوم وتغيير الجوارب الخاصة بك (المثالي الصوف أو القطن، وليس النايلون) مرة واحدة على الأقل في اليوم.

إذا كنت عرضة بشكل خاص لعرق القدمين، فيجب عليك اتباع النصائح التالية :

• مسح بين أصابع قدميك باستخدام الصوف او القطن مغموس فيه المطهر للجروح بعد الاستحمام أو الحمام – يساعد على الحفاظ على الجلد جاف بين أصابع القدم بشكل جيد – بالإضافة إلى تجفيفها بمنشفة .
• استخدام رذاذ مزيل العرق أو مضاد للعرق على قدميك – مزيل العرق تحت الإبط أو عمل مضاد للعرق طبيعي كمنتج للقدم وسوف يكلفك أقل
• رش مزيل رائحة العرق داخل حذائك .
• محاولة لبس الجوارب الجديدة – بعض الجوارب الرياضية لديها هيئات للتهوية للحفاظ على الأقدام جافة ، والجوارب المضادة للبكتيريا مع المواد الكيميائية لتثبيط البكتيريا المنتجة للرائحة التي تتغذى على العرق
• ارتداء الأحذية الجلد أو القماش ، كما أنها تسمح لقدميك بالتنفس، على عكس البلاستيكية
• ارتداء الصنادل المفتوحة من الامام في الصيف والمشي حافي القدمين في المنزل في المساء .

كتبه إليك

إليكِ هي مجلة المرأة العربية العصريّة الأولى التي تقدّم لكِ النصائح والمعلومات حول أجدد صيحات الموضة، التجميل، الصحة، أخبار المجتمع وغيرها بالإضافة إلى أهم الخبراء للإجابة على أسئلتك ومجموعة منوّعة من البرامج على إليكِ TV

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *