كيف تؤخرين ظهور الشَيب؟

كيف تؤخرين ظهور الشَيب؟
منذ 3 سنوات

ih.jpg&h=193&w=215&a=t

مع ظهور أول شعرة بيضاء في الرأس، يدب القلق في نفس المرأة جراء خسارتها لون شعرها الطبيعي البراق وخصوصا بعد بلوغ سن الثلاثين حيث ترتفع فرص تغيّر لون الشعر ليصبح رمادياً بنسبة تتراوح من 10 إلى 20 في المئة مع مرور كل عشر سنوات.

فنسبة الميلانين التي ينتجها جسم الإنسان تبدأ بالتراجع مع التقدّم بالعمر، فينمو الشعر الجديد من دون أن يتمتع بصبغة ذات لون قوي، ما يجعلها تميل مع الوقت إلى الرمادي أو الأبيض. وإضافة إلى ذلك، يشير نقص الميلانين إلى انخفاض كمية الرطوبة في الشعر ما يؤدي إلى الجفاف.

وتلعب عوامل عديدة وراء وراء شَيب الشعر، مثل العوامل الوراثية أو الاصابة بمرض معيّن، لكن قد يحدث شيب الشعر بسبب سوء التغذية اذ تؤكد العديد من الأبحاث أن الغذاء المنوّع والصحّي أساسي من أجل الحصول على شعر برّاق يتمتّع بلون جميل ويمنع ظهور الشيب المُبكر.

لذلك، إختارت لك “هي” أبرز العناصر الغذائية التي تحافظ على لون شعرك الجميل وصحته وتؤخر بالتالي الضيف الأبيض، كما تنعكس هذه العناصر إيجايا على صحتك:

– السيلينيوم: يتميّز هذا المعدن بدور لا غنى عنه في إنتاج الهورمونات والقيام بوظائفها، من بينها تلك المسؤولة عن عملية الشيخوخة وصحّة الشعر. وبحسب جامعة نورث وسترن للعلوم الصحّية، يؤدي السيلينيوم دوراً أساسياً في محاربة الجذور الحرّة التي يمكن أن تسرّع ظهور ملامح الشيخوخة. ومن أهم مصادره: السلمون والتونة والمكاريل وبذور دوار الشمس والجوز والزبيب.

– النحاس: وفق العديد من الأبحاث، يشكّل النقص في هذا المعدن عاملاً رئيسياً وراء شيب الشعر، بعد أن ظهر أنه ضروري لإنتاج الميلانين المسؤول عن إعطاء الشعر لونه الطبيعي. ويمكن الحصول عليه من خلال كبد البقر، الفطر، المحار، بذور دوار الشمس، اللوز، الكاجو، العدس.

– الفيتامينات A وC وE: تُعد هذه المواد الغذائية مضادة قويّة للأكسدة وتمنع ظهور ملامح الشيخوخة المبكرة. لذا، ولمنع شيب الشعر المبكر، يُعد النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة خياراً ذكياً للحؤول دون حدوث ذلك، فهذه المواد تحارب الجذور الحرّة التي تسرّع الشيخوخة.

ويمكن الحصول على الفيتامين A من خلال تناول الجزر والمشمش وغيرها من الخضار والفاكهة البرتقالية اللون، بالاضافة إلى الخضار الورقية الخضراء ومنتجات الألبان.

أما الفيتامين C فنحصل عليه من خلال استهلاك الفاكهة الحمضية والفريز وفصيلة التوت والبندورة والفلفل. في حين أن الفيتامين E متوافر في المكسّرات والفاصولياء والخضار الورقية الخضراء. وللحصول على أفضل نسبة ممكنة من هذه الفيتامينات، يُستحسن تناول الأطعمة الطازجة.

– الفيتامينات B: أظهرت الدراسات أن النقص في البيوتين (Biotin) وحامض الفوليك يمكن أن يسبب مباشرة شَيب الشعر. ومن أهم مصادره اللحوم والدواجن والبيض ومنتجات الألبان والخضار الورقية الخضراء وخبز القمح الكامل والمعكرونة والحبوب الكاملة.

وبعد هذه الفوائد، إحرصي سيدتي على تنويع وجبات طعامك بهذه المأكولات لتتمعتي بلون شعر طبيعي وجذاب.

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق