كيف تتخلصين من فطريات القدم؟

كيف تتخلصين من فطريات القدم؟
منذ 3 سنوات

pied

تتعرض الأقدام في فصل الصيف لمشكلة الفطريات وخصوصا بين الأصابع، وذلك لأسباب عديدة أهمها كثرة التعرق الزائد، واستخدام حوض السباحة العام أو حتى حوض الإستحمام لأشخاص مصابين بفطريات القدم، وهي تنتقل بالعدوى من شخص لآخر.

ومن علامات إصابتنا بالفطريات شعورنا بجفاف القدم، تقشرها والحكة وإنبعاث رائحة كريهة من القدم، وأكثر من يصاب به الرياضيون لإرتدائهم الحذاء الرياضي بشكل دائم.

كما تتسبب الفطريات بجروح وتشققات وتقرحات مؤلمة بين بعض أصابع القدم، وطفح جلدي متقشر على جزء من القدم اضافة الى بثور صغيرة قد تصل إلى فقاقيع كبيرة.

إذا، ما هي الأشياء التي تزيد من فرصة الإصابة بفطريات القدم؟

التعرق الشديد في القدمين، إرتداء الأحذية الضيقة، مشاكل مرض السكري والمناعة المنخفضة، ارتداء أحذية الآخرين أو أحذية صالات التزلج وأحذية البولينغ.

أما نصائح العلاج الخاصة بفطريات القدم فهي:

– إستخدام إحد الكريمات المضادة للفطريات على أن يحتوي هذا الكريم على مادة التيربينافين Terbinafine أو الكلوتريمازول Clotrimazole، مرتين يومياً لمدة شهرين لعلاج العدوى النشطة، ولا تتوقفوا قبل الشهرين في أي حالٍ كان حتى لو اختفت عدوى الفطريات تماماً، لأنها المدة التي تحتاجها طبقة جديدة من الجلد للنمو شهرين عادة.

– رش الحذاء بمسحوق البودر Zeasorb AF athlete’s foot powder لمدة شهرين فترة استخدام الكريم المضاد للفطريات و 6 أشهر أخرى بعد العلاج للحيولة دون عودة العدوى الفطرية مرة أخرى. والتخلص من الأحذية القديمة التي قد تكون مرتعاً جيداً لتكاثر الفطريات فيها.

وتتمثل التوصيات العامة للعناية بالقدم منعا من الفطريات بالتالي:

– يجب غسل القدمين وبين الأصابع يومياً. وإستخدام الليفة لإزالة الجلد الميت الذي يمكن أن يكون مأوى جيداً للفطريات.

– يجب أن نجفف ما بين الأصابع جيداً بعد الاستحمام باستخدام الفوطة القطينة.

– ينبغي قص أظافر أصابعنا، وجعلها دائماً قصيرة وذلك للحفاظ على تلك المساحة الصغيرة بين الظفر وجلد الأصبع نظيفة وجافة وبعيدة عن التعرض للإصابة بعدوى الفطريات.

وأخيرا، نذكّرك بأن درهم وقاية خير من ألف علاج، لذلك، كوني حذرة جدا من التقاط العدوى.

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق