كيف تقي نفسك من أمراض السرطان بطرق و مأكولات طبيعية ؟

2013 Gruene Woche Agricultural Trade Fair

gettyimages-180908565-jpg-14843941163295312

لم يعد مرض السرطان مرضاً نادراً أو قليل الانتشار، فبحسب منظمة الصحة الدولية التابعة للأمم المتحدة، تسبب السرطان بـ 8.2 مليون حالة وفاة حول العالم في العام 2012. ومن المتوقع ارتفاع عدد حالات الإصابة بالمرض في العقدين القادمين إلى 70 بالمائة.

وبحسب المنظمة ذاتها، فإن ثلث الوفيات الناتجة عن السرطان تأتي بسبب زيادة الوزن مقارنة بالمعدل الطبيعي، وقلّة استهلاك الفاكهة والخضار، بالإضافة إلى التدخين، وقلة النشاط البدني.

ومن أهم مسببات الأورام السرطانية في الجسم هي “الشوارد،” وهي مركبات تتفاعل مع خلايا الجسم بطريقة قد تغير تركيب الحمض النووي، وتؤدي إلى تكاثر الخلايا بشكل غير طبيعي وخلق خلايا سرطانية.

View of grapes collected during the harvest of the vineyard of Clos Montmartre on September 24, 2014 in Paris. AFP PHOTO / ERIC FEFERBERG        (Photo credit should read ERIC FEFERBERG/AFP/Getty Images)

وللخضار والفاكهة دور كبير في الحماية من السرطان، نظرا إلى غناها بالفيتامينات التي تقوي المناعة والألياف. وتُعتبر مضادات الأكسدة بمثابة المحارب الأساسي للشوارد، والتي توجد بكثرة في الخضار والفاكهة. وتكثر هذه المادة خصوصاً في الفاكهة والخضار ذات الألوان الغنية والقوية. فكل لون مرتبط بعناصر غذائية مختلفة ويحتوي على مضادات أكسدة وفيتامينات مختلفة تدعم عضوا معينا في الجسم.

2013 Gruene Woche Agricultural Trade Fair

ولا عجب في أن تتبع “حمية الألوان” المتنوعة لوقاية نفسك من خطر الأورام الخبيثة من خلال التزود بمضادات الأكسدة يوميا في الألوان التالية:

فالخضار والفاكهة الغنية باللون الأخضر، مثل السبانخ والفليفلة الخضراء والبروكولي، غنية بالكالسيوم وحامض الفوليك والفيتامين (أ) وفيتامين(ج) المقوي للمناعة. وتستهدف هذه الخضار سرطان القولون والمثانة بشكل خاص.

أما الفاكهة الحمراء، مثل الكرز والتوت والعنب والشمندر، فتحارب سرطان البروستات وضغط الدم المرتفع وتكاثر الخلايا السرطانية. وتزيد فائدة عنصر اللايكوبين الموجود في الطماطم بعد طبخه، ليحارب سرطان البروستات بشكل خاص.

أما الفاكهة البنفسجية، الغنية بالأنثوسيانين، مثل التوت الأسود والباذنجان، فهي مليئة بالفيتامينات والألياف التي تقوي النظر، وتحارب نمو الأورام ونشاط الخلايا السرطانية، خصوصا في المجرى الهضمي. كما أنها تحارب أمراض القلب.

والفاكهة البرتقالية، مثل الجزر والكريب فروت والبرتقال واليقطين، تكثر فيها مادة البوتاسيوم وفيتامين (ج)، كما تحفز على تكاثر الكولاجين في البشرة، ما يحافظ على نضارة الوجه ويحارب الشيخوخة. ويحارب هذا النوع من الفاكهة سرطان المريء والرئة بالذات.

وتقوم بعض الخضار والمكسرات، وإن خلت من اللون، بحماية الجسم من الأورام السرطانية. فيقوي الثوم والجوز والبطاطا المناعة ويقلل من إمكانية الإصابة بسرطان القولون والثدي والبروستات.

كتبه إليك

إليكِ هي مجلة المرأة العربية العصريّة الأولى التي تقدّم لكِ النصائح والمعلومات حول أجدد صيحات الموضة، التجميل، الصحة، أخبار المجتمع وغيرها بالإضافة إلى أهم الخبراء للإجابة على أسئلتك ومجموعة منوّعة من البرامج على إليكِ TV

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *