لون أظافرك قد يدل على إصابتك بأمراض خطرة… تعرّف إليها!

1436602158.561533.original

1436602792.917254.inarticleLarge1 – الأظافر الشاحبة: الأظافر الشاحبة ربما تكون علامة على وجود بعض المشاكل الصحية المهمة مثل الأنيميا، وأمراض الكبد وسوء التغذية.

2 – الأظافر البيضاء: الأظافر التي يتغير لونها الى الأبيض بالكامل من الممكن أن تكون مؤشر على بعض مشاكل الكبد مثل الإلتهاب الكبدي، وفي هذه الحالة يمكننا أن نلاحظ أنها تكون مصحوبة باصفرار (يرقان) في جلد الأصابع.

3 – الأظافر الصفراء: من أكثر أسباب الأظافر الصفراء شيوعاً هو الإصابة بالفطريات. إذ أنه بتفاقم الحالة وتطورها تتدهور حالة الأظافر حيث يصبح أكثر سمكاً. وهناك بعض الحالات النادرة التي يكون اللون الأصفر فيها مؤشراً على حدوث أمراض خطرة مثل أمراض الغدة الدرقية والرئة والبول والسكرى والصدفية.

4 – الأظافر الزرقاء: زرقان الأظافر يدل على أن هناك نقصاً في الأوكسجين الواصل لأطراف الأصابع محمولاً في هيموغلوبين الدم داخل الأوعية الدموية الدقيقة. وقد يدل نقص الأوكسجين هذا على وجود بعض الأمراض مثل عدوى الجهاز التنفسي والإتهاب الرئوي، أو بعض مشاكل القلب.

5 – الأظافر المنقطة: وجود نقط على شكل حفر صغيرة على الأظافر قد يكون علامة مبكرة على مرض الصدفية أو ألتهاب المفاصل.

6 – الأظافر المتكسرة: الأظافر الجافة القابلة للكسر والتي تبدو في كثير من الأحيان مكسورة وبها تشققات، ترتبط أحيانا بأمراض الغدة الدرقية. بينما التشققات المرتبطة بأصفرار اللون في الأظافر تكون أكثر شيوعاً بحال الإصابة بالفطريات.

7 – إلتهاب ثنيات الأظافر: أحياناً يحدث للجلد المحيط بالأظافر والمسمى ثنيات الأظافر أن يلتهب وينتفخ ويحدث له أحمرار، وربما يكون هذا بسبب بعض الأمراض التي تصيب أنسجة الجسم الموجودة في منطقة أسفل الجلد، إذ تحدث تفاعلات مناعية تسبب تدمير الخلايا والألتهابات.

8- الخطوط الداكنة في الأظافر: وجود خطوط داكنة أسفل الأظافر من العلامات الخطرة التي يجب الانتباه إليها مبكراً وفحصها، إذ أنها أحيانا تكون بسبب حدوث الميلانوما والتي تعتبر أخطر أنواع سرطان الجلد.

9 – الأظافر المتآكلة: بعض الأشخاص معتادون على عض أظافرهم وتقطيعها بأسنانهم لا لشيء إلا لأنها عادة قديمة لديهم، مما قد يسبب تشوهات كبيرة في الأظافر. وهذه الحالة في بعض الأحيان تدل على الإصابة بالتوتر الزائد والذي قد يحتاج الى علاج يفيد في التغلب عليه. كذلك بعض أنواع هذه العادة تكون مرتبطة بالإصابة بأمراض الوسواس القهري. لذا ان شعرت أنك تعلني من هذه الحالة وأنك غير قادر على إيقافها فعلاً، فربما تستفيد كثيراً عبر استشارة طبيب.

ولكن لابد من الإشارة الى أن هذه الحالات ليست علامات جازمة على الإصابة بالأمراض التي ذكرت، لذا يجب عدم الذعر أو القلق المبالغ فيه، ولكن لا تهملوا استشارة الطبيب.

كتبه إليك

إليكِ هي مجلة المرأة العربية العصريّة الأولى التي تقدّم لكِ النصائح والمعلومات حول أجدد صيحات الموضة، التجميل، الصحة، أخبار المجتمع وغيرها بالإضافة إلى أهم الخبراء للإجابة على أسئلتك ومجموعة منوّعة من البرامج على إليكِ TV

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *