ما لا تعرفينه عن النوم الصحي.. الفوائد والنصائح !

ما لا تعرفينه عن النوم الصحي.. الفوائد والنصائح !
منذ شهر واحد

يحصل الجسم بفضل النوم على طاقة تساعده على مواصلة حياته بطريقة سليمة، ويعطي بشرة الوجه حيوية ونضارة نتيجة لاسترخاء عضلات الوجه. كما أن النساء بحاجة إلى دقائق نوم إضافية، وفقا لخبير النوم جيم هورني فهن بحاجة لحوالي 20 دقيقة إضافية من النوم كل ليلة. يقول هورني،” تقوم النساء بمهام متعددة – كما أنهن أكثر مرونة وحركة – ولهذا فهن يستعملن أدمغتهن أكثر من الرجال. وبسبب ذلك، فهن بحاجة لنوم أكثر!”. كما أن عددا من النجمات العالميات أكدن على أن النوم ساعدهن على التخلص من هالات العين الداكنة وأن النوم سر نقاء وحيوية بشرتهن. تقول بينيلوبي كروز ”النوم هو سلاحي”.

يعالج النوم الصداع، لذا يتناول بعض الأشخاص الكحول لمساعدتهم على النوم، ولكن هذا أمر خاطئ. فوفقا لمعهد أبحاث النوم ”بعد 5 أيام من الحرمان من النوم، يمكن أن تؤثر المشروبات على حالتك الصحية وتزيد من شعورك بالأرق والتعب.” فالكحول تسبب الجفاف وتمنعك من الحصول على نوم مريح.

كما أن مقولة ”رائحة القهوة تجعلني أكثر يقظة” منتشرة بقوة، فما الذي يجعلنا أكثر نعاسا؟ إختصاصيو النوم أكدوا على أن رائحة الورد تساعد على تحسين الذاكرة أثناء النوم. كما أنها تحسن من الحالة العقلية وتساعد على الاسترخاء مثل رائحة اللافندر أو الياسمين في المساء لنوم صحي.

نصائح لنوم صحي

تساعد المحافظة على جدول مواعيد منتظم للنوم والاستيقاظ طوال الأسبوع وحتى في خلال عطلة نهاية الأسبوع على ضمان نوم عميق. كما أن ممارسة روتين بتكرار في وقت النوم يساعد على الاسترخاء، وقد يشمل ذلك أنشطة مثل الاستحمام أو قراءة كتاب.

يفضل اختصاصيو النوم حسب معهد أبحاث النوم الاستماع إلى موسيقى هادئة قبل النوم، عوض استخدام الأجهزة الالكترونية لأن الضوء الأزرق ذو الموجات القصيرة المنبعث من الأجهزة ذات الشاشات الالكترونية مثل التلفاز والكومبيوتر اللوحي والهاتف النقال تقوم بكبح إفراز هرمون الميلاتونين. الأخير يؤخر بدء النوم ويؤثر على استمرارية النوم.

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق