ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية؟

2014_11_3_12_50_4_926

تتشكّى النساء شهرياً من الآلام التي تتسبّب بها الدورة الشهرية ولكن إن تأخّرت دورتهنّ يبدأ القلق والتساؤل عن سبب هذا التأخير. إذا كانت السيدة حاملاً فعدم حصول الحيض أمر طبيعي ولكن ما هي اسباب تأخر الدورة الشهرية عند النساء غير الحوامل؟ الأسباب عديدة وسنقدّمها إليك في ما يلي:

– التوتر: المهاد، هي منطقة في الدماغ يتمّ فيها تنظيم العديد من الهرمونات المرتبطة بالدورة الشهرية وعند الإصابة بالذعر أو التوتر تتأثّر هذه المنطقة سلبياً ما يؤدّي إلى تأخر الدورة الشهرية.

– عدم انتظام عمل الغدة الدرقية: من المعروف أنّ الغدة الدرقية تنظّم عملية التمثيل الغذائي  ولكنّها تتداخل مع أنظمة أخرى في الجسم لذا إن كنت تعانين من عدم انتظام عمل الغدة الدرقية فقد يؤثّر ذلك سلباً على الدورة الشهرية ويؤدّي إلى تأخرها.

– خسارة شديدة للوزن وتمارين رياضية قاسية: تؤثّر خسارة الوزن الشديدة والتمارين الرياضية القاسية على إطلاق الاستروجين في جسمك ما قد يؤدّي إلى تأخر الدورة الشهرية.

– تكيّس المبايض: إنّ متلازمة تكيس المبايض هي خلل في توازن الهرمونات ما يؤدّي إلى عدم حصول التبويض، ما يعني تغيّر في مستويات هرمون الاستروجين، البروجستيرون والتيستوستيرون، وبالتالي تأخّر وعدم حصول الحيض.

– موانع الحمل: إنّ أحد الآثار الجانبية لاستخدام موانع الحمل هو تأخّر الدورة الشهرية بعد التوقف عن تناولها، لذلك لا داعي للقلق إذا ما تأخّرت دورتك الشهرية بعد الامتناع عن هذه الوسائل.

– إنقطاع الطمث المبكر: قد تختبر العديد من النساء انقطاع الطمث قبل بلوغهنّ سنّ الأربعين لذلك إن تأخّرت الدورة الشهرية لوقت طويل وترافق ذلك مع هبات ساخنة وتعرّق ليلي فقد يكون السبب انقطاع الطمث المبكر.

على الرغم من أنّ هذه الأسباب لا تعدّ شديدة الخطورة إلّا أنّه من المهمّ استشارة طبيبك لتشخيص الحالة ومساعدتك على استعادة دورتك الشهرية بشكل منتظم.

2014_11_3_12_50_4_926

كتبه إليك

إليكِ هي مجلة المرأة العربية العصريّة الأولى التي تقدّم لكِ النصائح والمعلومات حول أجدد صيحات الموضة، التجميل، الصحة، أخبار المجتمع وغيرها بالإضافة إلى أهم الخبراء للإجابة على أسئلتك ومجموعة منوّعة من البرامج على إليكِ TV

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *