متى تبدأ أولى حركات الجنين؟‎

o-ZOFRAN-PREGNANCY-facebook

o-ZOFRAN-PREGNANCY-facebookمن الطبيعي أن المرأة تريد أن تعلم كل الأمور عن جنينها وخصوصًا إن كان هذا حملها الأول. فتبدأ المرأة بطرح العديد من الأسئلة التي تتعلق بالجنين. متى أحس بحركة الجنين؟ يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الأكثر شيوعًا التي تطرح إذ إن المرأة تترقّب اللحظة التي تشعر بحركته الأولى. تصف المرأة شعورها الأول بحركات الجنين وكأنها فراشات تطير في داخلها أو مثل نبضات القلب القوية.

تشير العديد من الدراسات إلى أن الجنين يبدأ بالتحرك خلال نصف الشهر الثاني من الحمل. لكن المرأة لا تبدأ بالشعور بها على الفور إلا حتى وصولها إلى الأسبوع السادس عشر أو الأسبوع الثامن عشر وحتى قد يصل هذا الأمر إلى الأسبوع الثالث والعشرين أو حتى الشهر السادس من الحمل. لذلك، ليس على المرأة القلق أو الشعور بالخوف في حال لم تشعر بحركة الجنين في وقت مبكر إذ إنه يعتبر أمر طبيعي جدًّا.

الجدير بالذكر أن في حال كان هذا الحمل الثاني للأم فيمكنها أن تبدأ بالشعور بحركة الجنين بدءًا من منتصف الشهر الثالث من الحمل وذلك يعني حتى قبل الأسبوع السادس عشر.

في هذا السياق، يبدأ الجنين عادةً بالتحرك في الأسبوع السابع أو الثامن من خلال قيامها ببعض الحركات الصغيرة ومع وصول الحمل إلى الأسبوع التاسع يبدأ بحركة أطرافه ومصّ أصبعه.

أخيرًا، في حال شعرت المرأة بأي أمر غريب يتوجب عليها استشارة طبيبها المعالج في أقرب وقت ممكن للتأكد من سير عملية الحمل في شكلٍ طبيعي وسليم.

كتبه إليك

إليكِ هي مجلة المرأة العربية العصريّة الأولى التي تقدّم لكِ النصائح والمعلومات حول أجدد صيحات الموضة، التجميل، الصحة، أخبار المجتمع وغيرها بالإضافة إلى أهم الخبراء للإجابة على أسئلتك ومجموعة منوّعة من البرامج على إليكِ TV

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *