متى تكون ايام التبويض؟

TOP

يحدث الحمل عادةً بعد خروج بويضة ناضجة من المبيض استعدادًا للإباضة. يمكن معرفة أيام التبويض وتحديدها من خلال انتظام الدورة الشهرية عند المرأة ،فإذا كانت الدورة الشهرية منتظمة إلى حد ما يمكن تحديد هذه الأيام. تابعينا في هذا النص لتكتشفي متى تكون أيام التبويض.

تتعدد كثيرًا الطرق لمعرفة وتحديد أيام التبويضو من أبرزها:

– تنزل البويضة من المبيض إلى القناة عادةً في منتصف الدورة الشهرية أي ما بين العشرة أيام إلى الخمسة عشر يوماً من بداية الدورة الشهرية وتبقى البويضة قابلة للإخصاب لمدة تتراوح ما بين الـ24 والـ48 ساعة. لذا تعدّ الفترة ما بين يوم قبل منتصف الدورة الشهرية ويوم بعدها الفترة الأنسب والأفضل لعملية الإخصاب.مثلًا إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة وكانت مدتها 28 يومًا، فيتم التبويض في منتصف الدورة أي قبل فترة نزول دم الحيض بـ14 يومًا وبعد أول يوم من الحيض السابق بـ14 يومًا.

– أما في حال امتدت دورة الحيض المنتظمة عند المرأة إلى 35 يوما، فستظل الفترة الزمنية بين التبويض والحيض التالي ثابتة ومقدارها 14 يوماُ إلاّ أن التبويض سيتم بعد 21 يوما من الحيض السابق.

الجدير بالذكر أن إذا كانت المرأة تعاني من عدم انتظام في الدورات الطمثية فلن تتمكن من معرفة موعد الحيض المقبل وبالتالي لن تعرف موعد التبويض في شكل دقيق

تعليقان

أترك تعليقا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *