متى يجب على مريض السكري الإفطار؟

441 (1)

أفادت الدراسات الطبية التي أجريت حول مرض السكري أنه نوعان، النوع الأول يصيب الأطفال والشباب ويعتمد في علاجه على الأنسولين، وهم أكثر عرضة للإصابة بالإنخفاض المفاجئ لسكر الدم، لذا ينصحون بعدم الصيام. أما النوع الثاني فهو سكري البالغين الذي لا يعتمد أحيانا في علاجه على الأنسولين. وقد شخص الأطباء حالة إنخفاض سكر الدم بظهور الأعراض الأولية و هي الشعور بالرجفة، الجوع الشديد، زيادة التعرق، تسارع نبضات القلب، الشعور بالدوار وعدم التركيز والعصبية.

يجب التعامل مع هذه الأعراض بجدية، وعدم إهمالها حتى لا يتطور الأمر إلى أعراض أكثر خطورة، وهي التشنجات العصبية وفقدان الوعي. وعلى المريض في حالة ظهور هذه الأعراض القيام بفحص السكر، وإذا كان صائماً فعليه الإفطار فوراً على أي طعام أو عصير محلى، وفي حالة فقدان الوعي يجب عدم محاولة إعطاء المريض أي مشروب تفادياً لحدوث اختناق، مع الإسراع بنقله إلى المستشفى.

لذلك يجب على مرضى السكري أن يتبعوا النصائح الطبية، وأهمها ضرورة مراجعة الطبيب المعالج قبل الصيام بفترة لمعرفة إمكانية الصيام من عدمه، والإتفاق حول الخطة العلاجية، وترتيب مواعيد الدواء ومعرفة نوعية الغذاء المناسب، كما يجب أن يحتاط المريض بأن يكون لديه دائماً أقراص السكر، وإذا لم يتوفر له ذلك يأخذ معه أي عصير محلى.

المصدر: الجزيرة.نت

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *