مخاطر بيئية على صحة الحامل

مخاطر بيئية على صحة الحامل
منذ 3 سنوات

Pregnant-woman

إذا كنت حاملا يجب عليك وعلى زوجك الاهتمام ببيئة المكان الذي تكونين فيه، سواء المنزل أو العمل، وقد يتوجب عليك إتباع خطوات معينة لتجنب أوضاع أو مواد ضارة كالتالي ذكرها:

المواد الكيميائية المنزلية
تعد مواد التنظيف والمواد الكيميائية في الحديقة، إضافة إلى الدهانات ومبيدات الحشرات والمواد الكيمائية للتخلص من الآفات ذات مخاطر محتملة على الحامل وهي في بيتها.

القطط
يصاب الإنسان بداء المقوسات من خلال انتقال الطفيلي المسبب للمرض، من خلال لمس براز القط المصاب، لذا على الحامل ألا تقوم بتنظيف القطط ، أو لمس أي شيء يعود لها، إضافة إلى أهمية استخدام غسول ممتاز لليد.

منتجات الحليب غير المبسترة
قد يؤدي مرض يسمى باللستيرية إلى الإجهاض أو عدوى للجنين أو ولادة طفل ميت. وتحدث الإصابة به بسبب بكتيريا في الحليب غير المبستر ومنتجاته، لذا فعلى الحامل تجنب الحليب غير المبستر ومنتجاته.

الأسماك والمأكولات البحرية
قد تكون بعض الأسماك والمنتجات البحرية ملوثة بميثيل الزئبق وثنائي الفينيل متعدد الكلور؛ ما يؤثر سلبا على الجنين عند تناول الأم مثل هذه المأكولات. ويمكن للحامل تحديد كمية تناولها لسمك أبوسيف، وسمك القرش والتونة الطازجة أو المجمدة وسمك السلمون المرقط وسمك الوول.

الجروح الناجمة من عدم ارتداء حزام الأمان
على أي شخص سواء رجل أو امرأه حامل أو غير حامل ربط حزام الأمان في كل مرة عند ركوب السيارة. وللحامل يجب أن يتم وضع حزام الخصر أسفل البطن على أن يلامس الوركين بشكل مريح لا يضغط على البطن. كما يجب أن يمر حزام الكتف على الصدر بشكل غير مشدود.

صبغات الشعر وتسريحة التمويج الثابت (البيرم)
هناك مواد كيميائية تستخدم مع صبغات الشعر والبيرم قد تكون مضرة بالجنين.

مبيدات الحشرات
بسبب خطورة فيروس غرب النيل ومرض لايم، فمن المهم أخذ الاحتياطات لتجنب التعرض للبعوض، وذلك يكون بارتداء ملابس واقية، إضافة إلى تقليل وقت الجلوس في الخارج عند الفجر أو الغروب أو وقت استخدام مبيدات الحشرات.

ممارسة بعض الهوايات
قد تعرضك بعض الهوايات إلى مواد ضارة، مثل: مزيلات الطلاء، أو مخففات الدهانات، مزيلات الدهانات، الورنيش، محاليل التنظيف، الرصاص، البلاستيك والمواد اللاصقة. ورغم أن الأمر لازال غير مثبت في أن التعرض إلى هذه المواد قد تؤذي الجنين فمن الحكمة تجنبها قدر المستطاع قبل وأثناء الحمل. ويمكن التقليل من خطر هذه المواد من خلال لبس قفازات من المطاط، والعمل في منطقة جيدة التهوية.

شاشات الحاسب
أشارت دراسات حديثة إلى أن شاشات الحاسب آمنة للاستخدام خلال الحمل. وللمحافظة على صحة الحامل التي تعمل على الحاسب تقترح هذه الدراسات أخذ خمس دقائق راحة كل ساعة، والجلوس في وضع مريح بعيدا عن الشاشة.

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق