مخرج “زوجة رجل مهم” محمد خان يفارق الحياة عن 73 عاما

128376_0

توفي صباح اليوم الثلاثاء بمستشفى القاهرة المخرج السينمائي محمد خان، إثر أزمة صحية طارئة عن عمر يناهز 73 عاما، حسبما ذكرت أسرته.

وولد خان في مصر في 26 أكتوبر عام 1942 لأب باكستاني وأم مصرية ويعد أحد أبرز مخرجي “السينما الواقعية” التي انتشرت في جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات وطوال عقد الثمانينيات من القرن الماضي وتصور أفلامه حياة المصريين البسطاء.

وقدم خان في مسيرته الفنية أكثر من 20 فيلما سينمائيا كتب قصة 12 منها بنفسه واختير 4 من أفلامه ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي “زوجة رجل مهم” بطولة أحمد زكي وميرفت أمين و”أحلام هند وكاميليا” بطولة نجلاء فتحي وأحمد زكي و”خرج ولم يعد” بطولة فريد شوقي ويحيى الفخراني وليلى علوي و”سوبرماركت” بطولة نجلاء فتحي وممدوح عبد العليم وعادل أدهم.

وعرض له في الآونة الأخيرة فيلم “قبل زحمة الصيف” من بطولة هنا شيحة وماجد الكدواني . ومن أحدث أفلامه أيضا فيلم “فتاة المصنع” لهاني عادل وياسمين رئيس و”بنات وسط البلد” لمنة شلبي وهند صبري.

وحاز خان في مسيرته الفنية على عشرات الجوائز باسم السينما المصرية كما شارك كعضو لجنة تحكيم في عديد من المهرجانات الدولية ممثلا لمصر وتم تكريمه من المهرجان المصري القومي الرابع عشر للسينما عام 2008 باعتباره من العلامات البارزة في تاريخ السينما المصرية.

م: رويترز.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *