مغربيات يحصدن جوائز أيام قرطاج السينمائي

%d8%a7%d9%81%d8%aa%d8%aa%d8%a7%d8%ad-%d9%85%d9%87%d8%b1%d8%ac%d8%a7%d9%86-%d9%82%d8%b1%d8%b7%d8%a7%d8%ac

بحضور نخبة من نجوم السينما العربية والعالمية، اختتمت فعاليات الدورة 27 لأيام قرطاج السينمائي، المقام كل سنتين، بتونس السبت 05 نونبر. وعلى إيقاعات الإحتفاء والتكريم الذي حضي به النجم عادل إمام، بمنحه درع المهرجان كجائزة التانيت الذهبي، أعلن المخرج الموريتاني رئيس لجنة التحكيم عبد الرحمن سيساكو عن جوائز المهرجان.

في المسابقة الرسمية في فئة الأفلام الطويلة، التي تنافس عليها 18 فيلم، فاز الفيلم التونسي “زينب تكره الثلج” لمخرجته كوثر بن هنية، بالجائزة الذهبية (التانيت الذهبي) كأحسن فيلم طويل. وفاز الفيلم الفلسطيني “3000 ليلة” لمخرجته مي المصري بجائزة أفضل سيناريو. كما نالتا كل من الممثلة المغربية عليا عمامرا ووديبورا لكوموانا أحسن أداء، عن دورهما في الفيلم الذي سبق له الفوز بجائزة الكاميرا الذهبية بمهرجان “كان” هذه السنة “إلهيات”، لمخرجته الفرنسية ذات الأصول المغربية هدى بن يمينة. هذه الأخيرة استطاعت في نفس المهرجان، انتزاع جائزة الفيدرالية الدولية للصحافة السينماتوغرافية عن نفس الفيلم.

أما في فئة الأفلام المتنافسة على أول شريط سينمائي طويل، فقد فاز فيلم “آخر واحد فينا” لمخرجه علاء الدين سليم من تونس بالجائزة الذهبية، فيما آل التانيت الفضي لسالم إبراهيم من الجزائر عن فيلم الأول في مسيرته “الآن يمكنكم القدوم”. وفي نفس الفئة، استطاع المخرج الشاب سعيد خلاف من خلال فيلمه الأول “مسافة ميل بحذائي”، الذي رشحه بلده المغرب ليمثله كفيلم أجنبي في جوائز الأوسكار، أن يفوز بجائزة أفضل أداء نسوي، نالته الممثلة المغربية فاطمة هراندي عن تشخيصها لدور “راوية” في الفيلم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *