من عجائب الطب.. إعادة توصيل يد مبتورة بطريقة مبتكرة

RTKFOYKMEG

RTKFOYKMEGأجرى الأطباء في الصين عملية استثنائية لرجل فقد يده في حادث، وذلك بزراعتها في ساقه لشهر كامل، لتعود الأوتار والأعصاب لطبيعتها وتشفى من آثار القطع، قبل إعادتها إلى معصمه بنجاح.

وكان أحد عمال مصانع الغزل في مدينة تشانغشا عاصمة مقاطعة هونان بوسط الصين، ويدعى تشو، فقد يده اليسرى أثناء عمله على منشار كهربائي، قبل نقله إلى المستشفى مع يده المبتورة، حيث قرر الأطباء “إعطائه فرصة أخرى وإعادة يده إلى مكانها”، بحسب ما أوردت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وبسبب تعرض كل من معصم الرجل ويده المبتورة لإصابات بالغة أثناء الحادث، لم يتمكن الأطباء من إعادتها إلى مكانها على الفور، وقرروا بدلا من ذلك زراعتها في ساقه الأيمن لتعود الأعصاب والأوتار إلى طبيعتها، الأمر الذي استغرق شهرا كاملا قبل إعادتها إلى مكانها.
وقال الدكتور تانغ جويو، رئيس الجراحين في المستشفى، والذي أجرى عملية مماثلة في عام 2013، إن أي عضو مبتور يبقى “حيا” لمدة 10 ساعات فقط، مشيرا إلى أن هذا الوقت لم يكن كافيا لإجراء العملية، لذلك قرر إبقاء يد الرجل حية لوقت أطول، وذلك من خلال زراعتها في ساقه.

وبعد مضي شهر كامل، وبعد أن تأكد الأطباء من أن يد الرجل جاهزة تماما لإعادتها إلى مكانها، أجروا له العملية، التي استغرقت 10 ساعات، ووفقا للدكتور تويو، فإن الرجل يستطيع الآن تحريك أصابعه قليلا، ولكنه لا يزال بحاجة إلى فترة من العلاج الطبيعي قبل أن يتمكن من استخدام يده بشكل كامل.

كتبه إليك

إليكِ هي مجلة المرأة العربية العصريّة الأولى التي تقدّم لكِ النصائح والمعلومات حول أجدد صيحات الموضة، التجميل، الصحة، أخبار المجتمع وغيرها بالإضافة إلى أهم الخبراء للإجابة على أسئلتك ومجموعة منوّعة من البرامج على إليكِ TV

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *