نساء عالميات.. يحيين الموسيقى العريقة بفاس

Fez

إليك – تحتضن مدينة فاس بالمغرب في الفترة ما بين 6 و14 ماي المقبل، الدورة 22 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، والتي ستحمل عنوان “نساء رائدات”. وتحتفي هذه الدورة بالنساء الرائدات والمؤسسات اللائي بصمن في التاريخ العالمي، والمساهمات في الرقي بالمكانة النسائية العالمية. وسيشارك هذه السنة نجوم من عدة بلدان مختلفة، بالإضافة إلى المغرب. منهن المغنية زهرة هندي، وسميرة سعيدة، والعراقية فريدة محمد علي، وأيضا الإيرانية سحر المحمدي. كما ستشارك مجموعات غنائية رائدة من السنغال والهند والبرازيل.

وسيفتتح المهرجان من المنصة الرئيسية في باب المكينة، بعرض فني بعنوان “سماء مرصعة بالنجوم”، الذي يحكي عن أحلام ومعارك نساء شهيرات في التاريخ. كما سيشهد اليوم الثاني عرضا للفنان “داربار” من الهند ضيفة شرف هذا العام. إضافة إلى عروض للموسيقى الأندلسية وشطحات من الدراويش من اسطنبول، في الأيام التالية. هذا وستكون روح كوكب الشرق أم كلثوم حاضرة في هذه الدورة، من خلال عروض أوركسترا كوكب الشرق من القاهرة.

هذا ويذكر أن المهرجان يوازي عروض أيامه، إقامة منتديات وجلسات فكرية، بحضور نخبة من المفكرين والمثقفات الذين سيناقشون وضع المرأة في السياق الثقافي، ودورها في هذا المجال. كما سيتم في اليومين الأخيرين، تكريم عالمة الاجتماع الأستاذة فاطمة المرنيسي، التي وافتها المنية مؤخرا، والتي كانت رائدة بكتاباتها في الدفاع عن المرأة وعن تاريخ المحكي عنها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *