نصائح لتقليل آلام الدورة الشهرية

Period

Periodآلام الدورة الشهرية! أعرفها جيداً… ألم البطن، التقلصات، الصداع والتقلبات المزاجية. آلام الدورة الشهرية هي شيء تمر به تقريباً كل امرأة. الآلام التي قد تشعرين بها يمكنها أن تكون متوسطة، قوية أو خفيفة بعض الشيء ولكنها في كل الأحوال تجعلك غير متوازنة طوال اليوم. التخلص من آلام الدورة الشهرية لا يعتمد فقط على تناول الأدوية والمسكنات، بل هناك طرق أخرى طبيعية تساعد على التخفيف منها. لن تحتاجين إلى التخلف عن العمل أو المدرسة، فإليك هنا طرق سهلة جداً لتقليل آلام الدورة الشهرية.

١- الامتناع عن المشروبات الغازية

تغيير بسيط مثل التقليل أو الامتناع عن المشروبات الغازية أثناء الدورة الشهرية سوف يقلل من استهلاك الكافيين في جسمك. بناءً على العديد من خبراء الصحة، فإن المشروبات الغازية تنشط التقلصات كما أنها تؤدي إلى الانتفاخ أيضا، لذا امتنعي عن الصودا والمشروبات الغازية على الأقل أسبوع قبل بدء الدورة وسوف تلاحظين تغييرا كبيرا. استبدلي الصودا بالمياه لتترك جسمك نضرا ومرطبا واحملي معك زجاجة ماء إذا كنت في الخارج. ثقي بي فجسمك يحتاج هذا!

٢- تحركي!

تشعرين بأنك لا تريدين النهوض من على الأريكة؟ من المفاهيم الخاطئة المنتشرة جداً، أن المكوث في الفراش أثناء دورتك الشهرية قد يساعدك على التحسن. بل العكس صحيح، فالتدريبات والتمرينات الرياضية تساعد على تقليل التقلصات كما أنها تشغل تفكيرك بعيداً عن الألم.

٣- انتبهي لكميات أكلك

صدقي أو لا تصدقي فإن تناول الطعام الصحي يساعد على تقليل تقلصات البطن الشديدة؟ احرصي على تناول المأكولات الغنية بالألياف، مثل الخضروات والفواكه، والأطعمة التي تعمل كمسكنات طبيعية للألم مثل القرفة والسلمون والكرز. ومن الأفضل أيضا تجنب الوجبات السريعة، وأكل الشارع، والحلويات الصناعية والوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول تماماً أثناء دورتك الشهرية. هذه المأكولات ليست فقط غنية بالأملاح التي تخزن الماء في جسمك، ولكنها أيضاً صعبة الهضم مما يتسبب في الانتفاخ.

٤- الكمادات الساخنة

بقدر ما تبدو هذه الطريقة قديمة وتقليدية، إلا أن استخدام كمادات الماء الساخنة تساعد حقا على تقليل الألم في مناطق البطن وأسفل الظهر بشكل سحرى، فالسخونة تساعد على إرخاء العضلات ومن ثم تخفيف التقلصات.

٥- اشغلي وقتك

اشغلي نفسك عن الألم ولا تفكري في التقلصات والتغيرات الهرمونية؛ دللي نفسك بحذاء جديد، شاهدي فيلمك المفضل، تحدثي مع صديقتك المقربة، أو حتى اقضي بعض الوقت تتصفحين الفيسبوك. قومي بعمل شيء يستهلك وقتك بالكامل ويجعلك تشعرين بالرضى عن نفسك. هذا وقت الدلال!

كتبه إليك

إليكِ هي مجلة المرأة العربية العصريّة الأولى التي تقدّم لكِ النصائح والمعلومات حول أجدد صيحات الموضة، التجميل، الصحة، أخبار المجتمع وغيرها بالإضافة إلى أهم الخبراء للإجابة على أسئلتك ومجموعة منوّعة من البرامج على إليكِ TV

تعليق واحد

أترك تعليقا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *