نصائح مهمة لتجنب السمنة في رمضان‎

174

174من المعلوم ان الجسم يقوم بتخزين السعرات الحرارية بشكل اكبر في شهر رمضان بسبب العادات غير الصحية التي تمارس عبر الشهر الفضيل ما يؤدي الى زيادة الوزن بشكل ملحوظ بسبب زيادة الطعام الذي يتناوله الصائم في وجبة الافطار وكثرة النشويات والسكريات التي يقوم بتناولها اثناء تلك الوجبة، ولكي نتجنب مشكلة السمنة في رمضان علينا ببعض النصائح البسيطة التي تغنينا عن الريجيم بعد انتهاء هذا الشهر.
_ يجب أن تكون الوجبة الرئيسية في رمضان هي السحور وليس وجبة الفطور.
وجبة الإفطار يجب أن تتوفر على المزايا التالية:
_ ان تكون سهلة الهضم والامتصاص وتعطي شعوراً سريعاً وطويلاً بالشبع، وأن يكون محتواها من السعرات الحرارية قليلا.

_ ان تكون ذات كثافة غذائية عالية، أي ان تحتوي على كثير من مكونات الغذاء المتوازن، لأن امتصاص الغذاء يكون أكثر فاعلية بعد ساعات الصيام الطويلة، لأن الجسم يكون بحاجة ماسة للغذاء.

وهذه المواصفات يمكن تحقيقها من خلال الخطوات التالية: البدء بتناول مواد سكرية سهلة الهضم والامتصاص وتعمل على رفع مستوى سكر الدم بسرعة، وبالتالي تقل إلى حد كبير مشاعر الجوع الناجمة عن نقص سكر الدم خلال ساعات الصيام.
مثال للأغذية المناسبة خلال شهر رمضان:

_ التمر والرطب مع الماء.
_ عصير الفواكه.
تناول وجبات مركبة ( حبوب، مكرونةر، بطاطا، أرز،..)بكمية قليلة مع كثير من السلطة الخضراء ،ويفضل تناول الدجاج والسمك أكثر من اللحوم.
ويفضل التسلسل في تناول الغذاء أعلاه بحيث يكون هناك فاصل زمني في تناولها، حيث إن توزيع مواد الغذاء هذه على وجبتين أو ثلاث قصيرة بعد حلول موعد الإفطار، سوف يزيد من قدرة نشاط الجهاز الهضمي، وبالتالي يتم استخدام قسم كبير من السعرات الحرارية في مواد الغذاء كتكلفة لهضم وامتصاص هذه المواد، وذلك طبقا لمفهوم الطاقة اللازمة لهضم وامتصاص الطعام.

كتبه إليك

إليكِ هي مجلة المرأة العربية العصريّة الأولى التي تقدّم لكِ النصائح والمعلومات حول أجدد صيحات الموضة، التجميل، الصحة، أخبار المجتمع وغيرها بالإضافة إلى أهم الخبراء للإجابة على أسئلتك ومجموعة منوّعة من البرامج على إليكِ TV

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *