هذه هي أجور الفنانين في دراما رمضان…أجور صادمة

مشهد من مسلسل الوصايا السبع

مشهد من مسلسل الوصايا السبعربما هي أرقام تم تضخيمها لغاية في نفس النجوم والمنتجين، وربما تلامس بالفعل الحقيقة. إنها أجور الفنانين في دراما رمضان لهذا العام التي حلقت في الفضاء عاليا ليصل أعلاها الى مبلغ الأربعة ملايين دولار وفق تسريبات إعلامية وأخرى إنتاجية.
نبدأ مع النجم المصري عادل إمام الذي تصدر قائمة الأعلى أجراً لهذا العام عبر مسلسله “صاحب السعادة” بتقاضيه مبلغا تجاوز الأربعة ملايين دولار (30 مليون جنيه)، تلاه النجم تامر حسني عن دوره في مسلسل فرق توقيت بملبغ ثلاثة ملايين ونصف دولار (25 مليون جنيه).وتكلف مسلسل هيفاء وهبي “كلام على ورق” 40 مليون جنيها، حصلت منها هيفاء على أجر بلغ حوالي المليون ونصف دولار “12 مليون جنيه”، أما غريمتها غادة عبدالرازق فتقاضت نسبة أقل منها عن مسلسل “السيدة الأولى” بمبلغ مليون وأربعمئة ألف دولار “10 ملايين جنيه”.
المسلسل التاريخي “سرايا عابدين” الذي وصلت ميزانيته إلى 20 مليون دولار 150 مليون جنيه”؛ وهو الإنتاج الأعلى في الدراما العربية؛ “تقاضت منها النجمة يسرا مليوني دولار “14 مليون جنيه”، كما حصل كل من نيللي كريم وغادة عادل وكارمن لبس وقصي خولي على مليون دولار لكل منهم “7 مليون جنيه”.
مسلسل “سجن النسا” الذي تجاوزت ميزانيته الخمسة ملايين دولار “35 مليون جنيه” تقاضت منها نيللي كريم مليون دولار “7 مليون جنيه”، أما مصطفى شعبان فحصد  750 ألف دولار عن مسلسل “أمراض نسا”.
ومن أصحاب الأجور المرتفعة أيضا الفنان يحيى الفخراني بأجر تجاوز الـمليونين وثمانمئة الف دولار “20 مليون جنيه” على دوره في مسلسل “دهشة”، بينما حصل الفنان محمود عبد العزيز على أجر بقيمة المليون ونصف دولار “12 مليون جنيه” عن دوره في مسلسل “جبل الحلال”، وإنتزع محمد سعد مليونا وستمئة الف دولار “9 ملايين جنيه” عن مسلسل “فيفا أطاطا”.
الفنانة اللبنانية ميريام فارس التي كان شرطها قبل تصوير مسلسل “اتهام” أن تكون للملابس ميزانية خاصة، حازت على 2 مليون دولار “14 مليون جنيه” في حين حصلت مواطنتها سيرين عبدالنور مليوناً ونصف مليون دولار “11 مليون جنيه” عن مسلسلها “سيرة حب” الذي تخطت تكلفته ستة ملايين دولار “40 مليون جنيه”.
الفنانة الشابة مي عز الدين سجلت هذا العام قفزة في أجرها خلال مسيرتها الفنية حيث تقاضت مليوناً ونصف مليون دولار “11 مليون جنيه” بعدما كان اعلى أجر نالته هو مليوني جنيه.
ووصل أجر الفنانة التونسية هند صبري إلى مليون ومائتي ألف دولار “8 ملايين ونصف جنيه” وذلك عن مسلسل “إمبراطورية مين”، في حين تقاضت زميلتها رانيا يوسف 750 ألف دولار “4 مليون جنيه ونصف” عن مسلسل “السبع وصايا”.
قائمة الأجور المبالغ فيها تطول لتشمل فنانين كثر، لكن تبقى ضمن إطار التسريبات وهي في معظمها أرقام غير دقيقة، وتحتمل مبالغة يستقصد النجوم أو منتجو الأعمال عدم تفنيدها بإعتبارها ورقة ربح لهم لإنجاح العمل أولا، ومن ثم جذب المعلنين في القنوات التلفزيونية، رغم ذلك يجمع معظم صناع العمل على أن اجور الفنانين تفترس حصة الأسد من ميزانية العمل.
خسائر فادحة للفضائيات
على المقلب الآخر، خيبت هذه المسلسلات آمال عدد من الفضائيات المصرية التي مُنيت بخسائر فادحة بعد أن فشلت في تغطية تكلفة شرائها لعدد من المسلسلات وذلك بحسب مصادر إعلامية موثوقة.
وذكرت المصادر أن مجموعة قنوات الـ cbc  حصدت مبالغ إعلانية بقيمة 110 مليون جنيه فقط وهو رقم ضئيل مقارنة بحجم البرامج التي أنتجتها في رمضان، كذلك انسحب الأمر على قناة “النهار” التي اشترت عشرات الأعمال بينها مسلسل “اتهام” و”فرق توقيت” و”كلام على ورق”، إلا ان القناة لم تقطف سوى دخل إعلاني محدود بلغ 85 مليون جنيه.
المصدر :  Hiamag

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *