١٠ عادات خاطئة للعناية بالبشرة يجب التوقف عنها فورا

header_image_Article-Main-fustany-bad-skin-care-habits-

header_image_Article-Main-fustany-bad-skin-care-habits-كثيرا منا يقع في العديد من الأخطاء اليومية عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة، بداية من طريقة غسل الوجه إلى التقشير المفرط وصولا إلى طريقة إزالة الشعر الزائد وأمور أخرى عديدة. لذا حفاظا عزيزتي على سلامة بشرتك، فسنعطيك فيما يلي أشهر ١٠ عادات خاطئة للعناية بالبشرة يجب التوقف عنها فورا.

١- إهمال نزع المكياج قبل النوم

إهمال إزالة المكياج قبل النوم يسبب العديد من الأضرار المدمرة للبشرة؛ منها تلف خلايا البشرة وظهور البثور. لذا احرصي في نهاية كل يوم على إزالة طبقات المكياج بمزيل لطيف مع تنظيف البشرة بالماء قبل النوم مباشرة.

٢- الإفراط في تقشير البشرة

تقشير البشرة من الخطوات الأساسية للتخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة على البشرة. ولكن الإفراط في ذلك يسبب الجفاف الزائد للجلد ومن ثم تحفيز الغدد الدهنية لإفراز كمية كثيفة من الدهون لترطيب البشرة. هذا ليس أمرا محببا كما تعتقدين، حيث أن الدهون الزائدة تعمل على إغلاق مسام البشرة وتسبب ظهور البثور. ومن هنا يكفي تقشير بشرة الوجه مرتين فقط في الأسبوع باستخدام مقشر مناسب لنوع البشرة.

٣- وضع المكياج في الجيم

تفرز البشرة العرق بغزارة أثناء ممارسة التمارين الرياضية. ولكن في الوقت الذي تضعين فيه مستحضرات تجميل على الجلد، فإنها قد تسيل وتقوم بسد المسام وعدم السماح للبشرة بالتنفس وإخراج العرق بشكل سليم. وهو مما يؤثر على نضارة البشرة وربما يتسبب ذلك في ظهور الالتهابات.

لذلك احرصي من الآن، قبل الذهاب إلى الجيم، على غسل وجهك جيدا. وإذا كنت ترغبين في تعزيز إشراقة بشرتك، فيكفي وضع مسحة من مرطب الشفاه الملون وطبقة من الماسكرا المقاومة للماء.

٤- إزالة الشعر الزائد بعد الاستحمام

إذا كنت تخططين لإزالة الشعر الزائد بالموس، تجنبي القيام بذلك بعد تعريض ساقيك للماء لفترة تزيد عن ١٠ دقائق. فالبشرة تكون رقيقة وسهلة التجعد مما يعصب الوصول إلى جذور الشعر وقد يسهل تعرضها للجروح.

٥- إهمال ترطيب بشرة الجسم

إهمال ترطيب بشرة الجسم من أشهر العادات الخاطئة للعناية بالبشرة. لا تقصري عملية ترطيب البشرة على الأجزاء المكشوفة من الجسم فقط مثل اليدين والوجه، فإن بشرة الجسم بحاجة مماثلة للترطيب المستمر؛ خاصة في مناطق الأرداف والثدي والقدم والرقبة لتجنب ظهور التجاعيد المبكرة.

احرصي بعد الاستحمام على دهن بشرة الجسم بكريم غني بزبدة الشيا أو زيت جوز الهند واستمتعي ببشرة ناعمة وحريرية الملمس.

٦- محاولة نزع الشعر النامي أسفل الجلد

محاولة نزع الشعر النامي أسفل الجلد بالملقط أو بالأظافر يؤدي إلى إيذاء البشرة وحدوث جروح. لذا من الأفضل تقشير البشرة وعمل كمادات ماء ساخنة على البشرة لفتح المسام ومن ثم السماح للشعر بالخروج دون إتلاف البشرة. يمكنك أيضا وضع كريم غني بحمض الساليسيليك الذي يساعد في عملية العلاج.

٧- إهمال وضع الكريم الواقي من الشمس

التعرض المستمر لأشعة الشمس من أهم الأسباب المؤدية إلى ظهور تجاعيد البشرة والبقع البنية. لذا احرصي على وضع كريم الوقاية من الشمس قبل الخروج بـ ١٥ دقيقة على الأقل لحماية البشرة من تأثير أشعة الشمس الضارة.

٨- فرك العينين

بشرة العين من أكثر مناطق الجسم حساسية. لذا فإن فركها، سواء بقصد (لإزالة المكياج) أو بدون قصد (بسبب النعاس)، يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة مبكرا. إذا كنت ترغبين في الحفاظ على جمال ونضارة عينيك، فاقلعي فورا عن هذه العادة. وفي حالة وضع كريم العينين، احرصي على وضعه بلطف في حركات دائرية مع استخدام إصبع الخاتم حيث أنه يعد الأخف على البشرة.

٩- استخدام الصابون العادي

غسل الوجه بالصابون العادي من أكثر العادات المضرة بالبشرة. فالصابون العادي عادة ما يحتوي على مواد كيميائية قاسية تضر بالبشرة. لذا يجب استبداله بغسول تنظيف لطيف أو بصابون طبي غني بالمواد الطبيعية.

١٠- لمس البثور بالأيدي

كثيرا من الفتيات لا يستطعن منع أنفسهن من ملامسة البثور بأصابع الأيدي، وهو ما يزيد الأمر سوءا. حيث يتسبب ذلك في نقل البكتيريا الموجودة في الأيدي إلى بشرة الوجه من ناحية، وانتشار البثور في أجزاء مختلفة من البشرة من ناحية أخرى. نصيحتنا لك للحفاظ على سلامة بشرتك، أن تمتنعي تماما عن لمس بشرتك بأصابع يديك. وإذا شعرت بالرغبة في حك وجهك أو البثور، فقومي بغسل وجهك على الفور.

كتبه إليك

إليكِ هي مجلة المرأة العربية العصريّة الأولى التي تقدّم لكِ النصائح والمعلومات حول أجدد صيحات الموضة، التجميل، الصحة، أخبار المجتمع وغيرها بالإضافة إلى أهم الخبراء للإجابة على أسئلتك ومجموعة منوّعة من البرامج على إليكِ TV

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *