5 نصائح لمساعدة طفلك على الصيام لأول مرة

5 نصائح لمساعدة طفلك على الصيام لأول مرة
منذ 3 أسابيع

تقوم بعض الأمهات بدفع أطفالهن للصيام كنوع من التدريب على الصوم استعدادا لاستقبال شهر رمضان بكل أريحية عند البلوغ، غالبا ما يصوم الطفل أول مرة في سن ال7 أو 8 من عمره، إلا أن بعض الأمهات تجدن صعوبة كبيرة في إقناع أطفالهن بخوض تجربة الصوم لأول مرة، حيث يمكن للأم أن تضعف أمام تدمر طفلها وتنصاغ لرغباته وتقوم بإفطاره.

في هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح التي تساعدك على تحفيز طفلك للصوم أول مرة في حياته، اتبعيها:

-شرح فوائد الصيام:

يجب عليك تقريب طفلك من جو الصيام و تشرحي له فوائده على الصحة وأهميته الدينية، وأنه عبادة يفرح بها المسلمون وينتظرون قدومها كل سنة، لتحببي له الصيام وتجعليه أكثر فضولا وتشويقا لتجربته.

-صيام تدريجيا:

يجب عليك عند صيام طفلك لأول مرة ألا تتركيه يصوم اليوم حتى نهايته، بل قومي بتحديد عدد ساعات لصيام طفلك، مثال: أن يصوم طفلك في اليوم الأول 4 ساعات بدون طعام ولا ماء وفي اليوم الثانى يصوم 5ساعات، وهكذا حتى يستطيع أن يصوم حتى نهاية اليوم.

-عدم معاقبة وتأنيب الطفل عندما يتناول الطعام وهو صائم:

يجب عليك أن تتحدثي معه بهدوء حتى لا يكرر هذا الخطأ مرة أخرى، وحاولي أن تشغلي طفلك في نهار رمضان بأن يقوم بمساعدتك في الأعمال المنزلية مثل: تنظيف غرفته حتى لا يفكر في الصيام.

-حضري له طبقه المفضل في وجبة اللإفطار:

إضافة إلى المواد الغذائية المهمة التي يجب أن يتناولها طفلك في وجبة اللإفطار لتعويضه على ساعات الصيام، قومي بتحضير وجبته المفضلة التي يحبها كنوع من الشكر أنه أكمل صيامه.

-مكافأة طفلك عند الصيام:

قومي بمكافأة طفلك عند صيام يوم في رمضان أو بضع من الساعات واشتري له لعبة أو آلة موسيقية، كان يريدها هذا سيجعل طفلك يحب الصيام أكثر بجانب الثناء أمام الآخرين، بأنه قام بالصيام اليوم ولم يشرب ولم يتناول طعاما.

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق