5 أسباب لاصابتك بالانتفاخ والإمساك.. تجنبيها

5-raisons-pour-lesquelles-vous-etes-toujours-ballonne-et-constipe

 

يعتبر الإمساك وانتفاخ البطن بالغازات، من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعا، وأكثرها إزعاجا من يعانون منها. بعد الذين لديهم حساسية من مشتقات الحليب، اللاكتوز أو الغلوتين يعانون أيضا من هذه المشاكل دون أن يكونوا واعين بها. لكن آخرين لا يعلمون سببها ولماذا ترافقهم في كل الأوقات.

إليك أهم 5 أسباب تسبب لك الانتفاخ والإمساك.

1- قد تكونين في حاجة أكثر للباكتيريا النافعة. فالأمعاء والجهاز الهضمي يضم باكتيريا ضارة وأخرى نافعة. عندما تتقلص هذه الأخيرة، بسبب نوعية الأكل، التوتر وغيرها، فإن رد فعل الجهاز يكون الامتلاء بالغازات والإمساك. كما أن تناول المضادات الحيوية أيضا يساهم في تقليص البكتيريا النافعية، التي تضمن حسن عمل الأمعاء.

2- ربما تجمعين بين أغذية لا تتجانس. فبعض أنزيمات الأطعمة تصاب بالخلل مع جمعها بأخرى، حيث يكون هناك تضاد بينهما، وبالتالي قد يتسبب لك ذلك في الامساك أو الغازات. لهذا ينصح بتناول الأغذية التي تضم البروتينات في اول الوجبة، لأنها تحتاج حمضا أكثر ليتم هضمها. ينصح أيضا بتناول الخضراوات مع الأطعمة البروتينية. تجنبي تناول الفواكه مباشرة بعد الوجبة، ويفضل تناولها كوجبة لمفردها وسط النهار.

3- تجنبي الأكل وأنت متوترة، فارتفاع التوتر يؤدي إلى سوء الهضم وبالتالي ينتج عنه الإمساك والانتفاخ بواسطة الغازات.

4- إذا كنت ممن يتناولون وجباتهم أثناء عملهم أشياء أخرى، فأنت أيضا معرضة للاصابة بالامساك وانتفاخ البطن. فقد اكدت الدراسات أن التركيز في الأكل وشيء آخر يعرض جهازك الهضمي للتلبك، ما يؤدي إلى سوء الهضم.

5- إذا كنت تتناولين الأطعمة المتحولة، خلال إصابتك بحساسية الغلوتين، فالأكيد أن جهازك الهضمي لن يستطيع الهضم، وبالتالي ستصابيك بالانتفاخ والامساك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *