5 فوائد صحية تجعل من البطيخ الفاكهة المفضلة لك فى الصيف

5 فوائد صحية تجعل من البطيخ الفاكهة المفضلة لك فى الصيف
منذ سنتين

Capture

 

البطيخ هو الفاكهة المفضلة بالنسبة للكثيرين خلال فصل الصيف، فإذا كانت أسباب حبك له فقط خاصة بمذاقه اللذيذ أو الانتعاش الذي يسببه تناولها، هناك أسباب أخري قد تجعل البطيخ فاكهة لا تغادر ثلاجتك خلال فصل الصيف.

يحتوى كل 100جم من البطيخ الاحمر على 30 سعرة حرارية، و1 جرام من الألياف الغذائية، و10 جم سكر، وفيتامينات عديدة مثل فيتامين  AوC وE وكما يحتوي على معادن مهمة مثل الحديد، والكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، البوتاسيوم، الفوسفور، والزنك، بالإضافة إلى أنه خالي من الصوديوم.

للبطيخ أيضاً فوائد صحية عديدة لجسم الإنسان، كما ذكر موقع الطبي ومنها:

الحفاظ على صحة القلب

البطيخ هو فاكهة غنية بمضادات الاكسدة، ومادة تدعي سيترولين والتى تلعب دور هام في الحفاظ على مرونة الشرايين والاوعية الدموية من خلال المساعدة في وقف تفاعلات الاكسدة.

يقي من السرطان

يعتبر البطيخ غني بمضادات الأكسدة حيث يحتوي ضعف الكمية الموجودة في الطماطم، كما يحتوي البطيخ على فيتامين  C ووتلعب هذه المواد دورا فعالا في مكافحة أنواع من السرطانات مثل سرطان الثدي، وسرطان البروستات، وسرطان الرحم ، وسرطان الرئة ، وسرطان القولون والمستقيم.

يعالج الالتهابات

يلعب البطيخ دور مهم في معالجة العديد من الالتهابات في الجسم ومن بينها التهابات المفاصل، ويرجع ذلك الدور الى الفيتامينات التي يحتويها البطيخ .

ينظف الكلى

يتظف البطيخ الكلى من ترسبات الاملاح نتيجة لاحتواء البطيخ على البوتاسيوم الذي يقوم بمهمة ازالة الاملاح ، كما يعمل البوتاسيوم على تخفيض تركيز حامض اليوريك في الدم، وبالتالي يقلل من فرصة تشكيل الحصى فيها، بالإضافة إلى أنه يعمل كمدر للبول نتيجة لاحتوائه على كميات كبيرة من الماء .

يخفض من ارتفاع ضغط الدم

يحتوى البطيخ علىالبوتاسيوم والمنغنيز اللذان يعملان على تنظيم ضغط الدم، كذلك تعمل مضادات الاكسدة على الحفاظ على صحة الاوعية الدموية ضد التصلب مما يساعد على تسهيل حركة مرور الدم بالأوعية وبالتالي يخفض من ارتفاع ضغط الدم.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق