5 مأكولات تسبب لك السرطان.. احذريها !

5 مأكولات تسبب لك السرطان.. احذريها !
منذ شهر واحد

ريم حفيضي – يؤثر النظام الغذائي بشكل واضح على الصحة الجسدية للإنسان، إذ أن اختياراتنا للعناصر الغذائية تحدد بشكل أو بآخر وضعيتنا الصحية. ومع اختلاف النكهات، وانتشار الأطعمة اللذيذة قد يجهل البعض ما تسببه بعض المأكولات من أخطار على صحتنا، بل وفي بعض الأحيان تهدد حياتنا.

نعرض عليك حسب أخصائيي التغذية 5 مأكولات تهدد سلامة جسدك إذا تناولتيها:

-الفشار المفرقع بالمايكرويف (جهاز طهي وتسخين الطعام): يعتبر الكيس المغلف للفشار من المواد الغذائية الغنية بالمواد الكيماوية الضارة، وتظهر أبحاث علمية أجريت في المختبرات على الحيوانات، أن هذه المواد الكيميائية عندما تتعرض للحرارة تصبح خطرة وتعرّض من يتناولها للأمراض السرطانية والعقم.

-اللحوم المصنعة: تختلف أشكال اللحوم المصنعة، نذكر منها اللحوم المقددة، النقانق، السجق، المرتديلا، السلامي وغيرها.. التي تمَّ تعديلها، سواء لزيادة عمرها التخزيني أولتغيير طعمها، وذلك من خلال تدخينها أو تمليحها أومعالجتها أوإضافة المواد الحافظة إليها، فهي تعدُّ من الأطعمة المسرطنة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

– أنواع الخبز التي تحتوي على برومات البوتاسيوم: قد تضاف برومات البوتاسيوم إلى العجين ليصبح أكثر مرونة وسريع الخبز. هذه المادّة الضارّة يمكن أن تولّد مشاكل صحية جمّة، أبرزها تلف في الأعصاب، مشاكل في الغدة الدرقية ومشاكل في الكلى. ناهيك عن الأمراض السرطانية.

السمن الصناعي: يستعمل السمن بشكل كبير في الأطباق المغربية، لكن السمن الصناعي يحتوي على الدهون المشبعة التي تؤدي إلى أمراض متعددة وخطرة، مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب والجلطات. لذلك تفادي قدر المستطاع إدخاله إلى منزلك واستعماله في أطباقك المختفلة.

المأكولات التي تحتوي على الملوّنات الصناعية: من المعروف أن الملونات الصناعية تضر بصحة الإنسان، فهي قد تسبب العيوب الخلقية لدى الجنين، وتؤدي إلى فرط الحساسية في الجسم، وإلى زيادة خطر الإصابة الأمراض السرطانية.

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

إضافة تعليق